Welcome

  • كن من المعجبين بصفحتنا على فيس بوك.
  • انضم الى مجموعة تك بوك الخاصة بطلاب المدارس.
  • مجموعة مختارة من الالعاب التعليمية وألعاب الذكاء والتركيز.
  • مجموعة فيديوهات تعليمية وعلمية ومقتطفات ترفيهية.

أنظمة تشغيل الجوالات المتوفرة في 2012




اندرويد "Android"
الشركة المالكة : جوجل
النظام متوفر على : النظام مفتوح لأي شركة تطلب تصريحه، فهو موجود في أجهزة عدد من الشركات مثل اتش تي سي، سامسونج، موتورولا، سوني اريكسون، ال جي، ايسر، وغيرهم.
سيطر نظام اندرويد على عالم أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وهو حالياً في المركز الأول كالأكثر انتشاراً. ستجد النظام موجود في عدد كبير من الأجهزة من شركات متنوعة، وستجده في الجوالات وأجهزة التابلت واللاب توب وغيرها. النظام أصبح يدعم اللغة العربية بشكل رسمي في إصدارته الأخيرة رقم 4.0 والمعروفة باسم "ايس كريم ساندويتش".

آي او س "iOS"
الشركة المالكة : ابل
النظام متوفر على : أجهزة ابل فقط مثل الايفون، الايبود، الايباد
ما زال النظام منتشر بقوة وله شعبية واسعة على أجهزة ابل وهو المنافس الرئيسي للاندرويد. ستجد النظام متوفر على أجهزة الايفون والايباد والايبود وما إلى ذلك.

سيمبيان "Symbian"
الشركة المالكة : نوكيا
النظام متوفر على : النظام مفتوح لأي شركة تطلب تصريحه، ولكنه حالياً متوفر على أجهزة نوكيا فقط
يمكن القول أن أحد أقدم أنظمة تشغيل الجوالات وأكثرها انتشاراً شارف على الانتهاء. نوكيا تخلت عن نظام سيمبيان وقامت بتسليمه بالكامل لشركة أخرى لتشغيله. نوكيا قررت تغيير تركيزها إلى ويندوز فون 7، وأصبحت الآن تصدر جوالات بهذا النظام. الشركة تقول بأنها ستستمر في طرح بعض الأجهزة بنظام سيمبيان، ولكنها قالت أنها ستتوقف في المستقبل بشكل تدريجي.

بلاك بيري "Blackberry OS"
الشركة المالكة : RIM
النظام متوفر على : أجهزة البلاك بيري فقط
ما زال النظام مستمر وموجود بقوة، وقد أصدرت الشركة إصدارة معدلة مخصصة لأجهزة التابلت. ولكن هناك العديد من الانتقادات ضد هذا النظام ولهذا السبب ستصدر الشركة نسخة محدثة تعرف باسم BlackBerry BBX وستعمل على أجهزة السمارت فون والتابلت. ولكن في تاريخ كتابة هذه المقالة لم يصدر النظام أو معلومات واضحة عنه.

ويندوز فون "Windows Phone"
الشركة المالكة : مايكروسوفت
النظام متوفر على : النظام مفتوح لأي شركة تطلب تصريحه، فهو موجود في أجهزة عدد من الشركات مثل اتش تي سي، سامسونج، ال جي، ايسر، وغيرهم.
ربما لم يحقق النظام النجاح السريع والذي كانت تأمل به مايكروسوفت، ولكنه ما زال نظام ناجح ويستمر في الانتشار وخلفه دعم قوي من شركة عملاقة كمايكروسوفت. النظام حصل على دفعة قوية عندما تبنته نوكيا كالنظام المستخدم الرئيسي في أجهزتها المستقبلية ابتداءاً من 2012، وقد رأينا أول أجهزة نوكيا بهذا النظام. ويندوز فون لا يدعم اللغة العربية في تاريخ كتابة هذه المقالة.

ويب أو إس "WebOS"
الشركة المالكة : HP
النظام متوفر على : الوضع غير معروف، احتمال أن يكون مفتوح المصدر.
عندما قامت HP بشراء شركة بالم المالكة لهذا النظام الناجح، تسائل المتابعون عن ما هو المستقبل لهذا النظام. ولكن اتش بي فشلت في الاستفادة من عملية الشراء وقررت التخلي عن خططها في وضع النظام في أجهزتها الجديدة بعد فشل محاولتها إطلاق أجهزة جوال وتابلت. حالياً المستقبل ما زال غير واضح، ولكن الأخبار من الشركة تقول بأنها ستجعل النظام مفتوح المصدر وستصرحه للشركات المصنعة الأخرى.

بادا "Bada"
الشركة المالكة : سامسونج
النظام متوفر على : أجهزة سامسونج فقط
لا يمكن القول ان النظام نجح أو فشل هنا، فالنظام يستهدف خط معين من أجهزة جوالات سامسونج، ولا يهدف للانتشار الواسع. لذلك يمكن القول أن النظام ما زال مستمر في تحقيق الغرض منه وما زال متوفر في عدد من أجهزة سامسونج.

كيف تمسح معلوماتك بشكل نهائي قبل بيع اللاب توب أو الكمبيوتر، الفورمات فقط لا يكفي



كيف تمسح معلوماتك بشكل نهائي قبل بيع اللاب توب أو الكمبيوتر، الفورمات فقط لا يكفي


هل تعلم أن الفرمتة لا تمسح المعلومات من القرص وإنما فقط تخفيها ؟ هل تعلم أن باستطاعتك وباستطاعة أي شخص استرجاع المعلومات من القرص بسهولة حتى بعد الفورمات ؟ إذاً كيف تحمي نفسك وتضمن حذف المعلومات بشكل صحيح ؟ هذا ما سنوضحه في هذه المقالة.
للأسف نرى دائماً تسرب المعلومات والملفات الشخصية في الانترنت، من الأسباب هو أن الكثير يبيع لاب توبه أو كمبيوتره ومن ثم يقوم البعض باسترجاع المعلومات باستخدام برامج مجانية تسترجع الملفات المفرمتة والمحذوفة. السبب في ذلك أن الفورمات لا يقوم فعلاً بحذف المعلومات وإنما يخفيها ويضعها جانباً.
مالحل ؟
لحذف المعلومات بشكل صحيح أنت بحاجة لعمل ما يسمى تصفير القرص "تعبئة القرص بالأصفار". القيام بذلك يمسح المعلومات كاملة ويضع مكانها أصفار ويعيد القرص لوضع كأنه جديد.
القيام بذلك يضمن شبه استحالة استعادة المعلومات من القرص مهما تم استخدامه من برامج استعادة. البعض يقول بأن الخبراء الجنائيين قد يستطيعون استعادة البيانات حتى بعد التصفير بطرق معقدة، لكن طبعاً هذا لا يهم المستخدم العادي، فأنت لست قلق من الخبراء الجنائيون، وإنما قلق من الشخص الذي سيشتري جهازك ومالذي يمكنه فعله.
كيف تقوم بالتصفير ؟
قم بالتالي :
1- قم بعمل نسخة أو احتياطية أو بسحب الملفات التي تهمك، هذه الخطوة ضرورية، حيث بعد التصفير لن تستطيع استعادة البيانات.
2- أفصل قرصك الصلب وقم بتركيبه بشكل خارجي أو إضافي في كمبيوتر آخر، حيث أنك لا تستطيع التصفير القرص وأنت تستخدمه. فك القرص الصلب قد لا يكون سهلاً على بعض المستخدمين، لذلك اطلب المساعدة إن وجدت صعوبة في التعامل مع هذه النقطة "يمكن تصفير القرص بدون فكه ولكنه يتطلب التعامل مع الـ DOS وهو أمر اكثر تعقيداً."
3- قم بتركيب برنامج تصفير على الكمبيوتر آخر، انظر للنقطة التالية عن برامج التصفير.
4- اتبع خطوات البرنامج وقم بتصفير قرصك الأصلي.
5- الخطوة التالية اختيارية، إن أردت يمكنك إعادة القرص المصفر للكمبيوتر أو اللاب توب، وثم إعادة تركيب نظام التشغيل إن كنت لا ترغب ببيع الجهاز بدون نظام تشغيل.
برامج تصفير
هناك عدد من البرامج المجانية التي تقوم بالمهمة، وشركات تصنيع الأقراص نفسها تطلق أدوات تقوم بالمهمة مجاناً. ولتسهيل المهمة عليك اخترنا هذين البرنامجين كمثال :
Active@ KillDisk
برنامج يقوم بتصفير الأقراص الصلبة بالإضافة للفلاش ميموري والذواكر وما إلى ذلك. البرنامج يوفر إصدارة مجانية ومدفوعة، المجانية تقوم بالمهمة. رابط البرنامج
WD Data Lifeguard Diagnostic
برنامج من ويسترن ديجيتال. البرنامج يقدم عدة مهام منها التصفير. لا يوجد رابط مباشر للبرنامج حيث أن الإصدارة قد تختلف بناءاً على موديل قرصك الصلب من الشركة. لذلك ادخل على هذا الرابط، وابحث عن موديلك.
معلومات أخرى
1- عملية التصفير طويلة وتأخذ وقتاً طويلاً يصل أحياناً إلى أكثر من 4 ساعات بناءاً على السعة التخزينية للقرص.
2- إن كنت ترغب بأمان وضمان أكثر، قم بالتصفير مرتين أو ثلاث.

خمسة أسئلة يجب أن تسأل نفسك عند شراء لاب توب


خمسة أسئلة يجب أن تسأل نفسك عند شراء لاب توب

من المهم تحديد اتجاهك عند الرغبة بشراء لاب توب. الدخول مباشرة في عملية البحث من دون تحديد بعض الأمور سيجعل عملية البحث طويلة وصعبة. في هذه المقالة سنوضح لك خمسة أسئلة يجب أن تسأل نفسك قبل الشراء، الإجابة على هذه الأسئلة ستساعدك في الاختيار.
1- كم ميزانيتي ؟
نصيحتنا الأولى دوماً ودائماً عند الرغبة بشراء أي جهاز هي تحديد الميزانية أو المجال السعري. الدخول في عملية البحث عن لاب توب بدون تحديد حد سعري ستكون عملية غير منظمة وصعبة. هناك عشرات الشركات، ومئات الموديلات والخيارات والمواصفات. لذلك حدد سقف أعلى، عند البحث، إذا وجدت جهاز أعلى من حدك السعري، لا تضيع وقتك بدراسته والنظر لمواصفاته، وإنما ابحث عن ما في فئتك السعرية. والأمر يعمل بالمقلوب أيضاً، بمعنى إن كانت ميزانيتك جيدة، فلا داعي لتضيع وقتك في الأجهزة منخفضة التكلفة للغاية، ولكن ابحث في مجالك السعري.

2- هل هذا هو جهازي الرئيسي ؟
هذا السؤال هام جداً ويحدد الكثير من خيارات البحث لديك. مثلاً، لو كان هذا فعلاً هو جهازك الرئيسي فيجب أن تكون مواصفاته عالية نسبياً، الشاشة تكون كبيرة بحيث لا تقل عن 13 والأفضل 15 لأنك ستستخدمه بشكل دائم. ولكنه إن كان جهاز جانبي أو إضافي تستخدمه في بعض الحالات مثلاً في الجامعة أو عند الخروج هنا وهناك، فهنا لديك بعض الحرية، فمثلاً يمكنك أخذ شاشة صغيرة، ويمكنك عدم التركيز كثيراً على المواصفات لأنه ليس جهازك الرئيسي ولكنه جهاز إضافي لاستخدامات معينة. لذلك يجب عليك الإجابة على هذا السؤال.

3- هل سأتنقل كثيراً بالجهاز ؟
بعد أن حددت الميزانية وما إذا كان هذا جهازك الرئيسي أو لا، يجب أن تسأل نفسك، هل سأقوم بالتنقل كثيراً بالجهاز ؟ الحقيقة هي أن أغلب المستخدمين يستخدمون اللاب توب في المنزل أو في العمل ويكون في مكتب أو مكان ثابت. في هذه الحالة لديك الحرية في الحجم، المقاس، الوزن. ولكن إن كنت فعلاً تتنقل كثيراً بالجهاز ودائماً ما تحمله هنا وهناك، فيجب عليك أخذ الوزن، الأبعاد، والمقاس في الاعتبار. ويجب عليك النظر لعمر البطارية المتوقع.

4- هل أحتاج لاب توب أو نيتبوك ؟
ليس شرطاً أنك بحاجة للاب توب، جهاز نيتبوك صغير قد يكون كافي لك. أجهزة النيتبوك هي الأجهزة الصغيرة ذات الـ 10 بوصة وأقل وتأتي بمواصفات بسيطة وتكلفة قليلة. هذه الأجهزة هي مثالية للتصفح والإيميل وتحرير النصوص ومشاهدة الفيديو الخفيف وما إلى ذلك. وهي مناسبة للطلاب والمسافرين ومن يحتاج جهاز إضافي خفيف. ولكن لا تنسى نقطة هامة وهي أن أجهزة النيتبوك غير مناسبة لأن تكون جهازاً رئيسياً، فالشاشة صغيرة والمواصفات غير كافية للاستخدام كجهاز رئيسي. لذلك أدرس خيار النيتبوك إن أردت جهاز خفيف وسهل الحمل كجهاز إضافي.

5- مالمواصفات التي أريدها ؟
الآن بعد أن حددت الاتجاه العام لبحثك من ناحية الميزانية والمقاس والفئة، عليك بتحديد التفاصيل ومقارنة المواصفات مثل المعالج، الرام، الشاشة، القرص الصلب، كرت الشاشة، المنافذ، وما إلى ذلك.

ما هو الترا بوك، وما فرقها عن أجهزة اللاب توب والنيتبوك؟


ربما تكون قد سمعت أو رأيت هذا المصطلح هنا وهناك خلال العام الماضي. وستراه كثيراً هذا العام أيضاً. الترا بوك أو "Ultrabook" هو نوع جديد من أجهزة اللاب توب، ويمكن القول أنه خليط بين اللاب توب والتابلت.
الالترابوك يجمع بين خفة وتنقل التابلت، وأداء وإنتاجية اللاب توب. وظهر لنا العام الماضي في بعض الموديلات، وسنستمر في رؤية المزيد منها في 2012، حيث أن هناك ودعم ودفع لهذا النوع من الأجهزة من عدد من الشركات على رأسهم انتل.
مما تلاحظه عادة في الالترابوك هي أنها تأتي بمعالجات انتل منخفضة الطاقة، وهي أقل قوة نسبياً من المعالجات العادية، ولكنها كافية لأغلب الاستخدامات. أيضاً ستجد منافذ أقل من اللاب توب العادي بحكم النحف والخفة، بالإضافة لذلك ستجد عادة وليس دائماً تخزين SSD مما يعطي أداء أسرع واستهلاك بطارية أقل. نقطة أخرى هي أنك ستجد مقاس 13 بوصة منتشر حالياً في هذه الفئة، ولكنك ستجد 12 و11 و14 بوصة أيضاً.
أهم خصائص الالترابوك:
- خفة الوزن، هذه الأجهزة تكون أخف بكثير من أجهزة اللاب توب التقليدية.
- النحافة، الالترابوك نحيف جداً وهذا أيضاً يساعد في الخفة، النحف يجعله أسهل للحمل، ويعطيه شكل أجمل.
- عمر بطارية طويلة، الجهاز يهدف بأن يكون مثل التابلت، حيث تصل بعض أجهزة الالترابوك وتتعدى الـ 8 ساعات من الاستخدام المتواصل، وهذا أعلى بكثير من أجهزة اللاب توب التقليدية.
أمثلة على الالترابوك:
يوجد موديلات من اسوس، اتش بي، ديل، توشيبا، لينوفو، سامسونج، ال جي، ايسر، وغيرهم، وهذه بعض الصور لبعض الموديلات الموجودة حالياً.

Asus ZenBook UX31

 
Samsung Series 9

Acer S3




Toshiba Portege Z830

تقنية النانو


أصبحت تقنية النانو في طليعة المجالات الأكثر أهمية وإثارة في الفيزياء، الكيمياء، الأحياء والهندسة ومجالات عديدة اخرى. فقد أعطت أملاً كبيراً لثورات علمية في المستقبل القريب ستغير وجهة التقنية في العديد من التطبيقات. لذا فمن المهم إعطاء فكرة عامة و موجزة لغير المختصين عن هذه التقنية. ويعود الإهتمام الواسع بتقنية النانو إلى الفترة مابين 1996 إلى 1998م عندما قام مركز تقييم التقنية العالمي الامريكي (WTEC ) بدراسة تقويمية لأبحاث النانو وأهميتها في الإبداع التقني. وخلصت الدراسة إلى نقاطٍ من أهمها أن لتقنيةالنانو مستقبلاً عظيماً في جميع المجالات الطبية والعسكرية والمعلوماتية والالكترونية والحاسوبية والبتروكيميائية والزراعية والحيوية وغيرها، وأن تقنية النانو متعددة الخلفيات فهي تعتمد على مبادئ الفيزياء والكيمياء والهندسة الكهربية والكيميائية وغيرها إضافةً لتخصص الأحياء والصيدلة. ولذا فإن الباحثين في مجالٍ ما لابد أن يتواصلوا مع الآخرين في مجالات أخرى من أجل الحصول على خلفية عريضة عن تقنية النانوو مشاركة فعالة في هذا المجال المثير. كما أنّ الإداريين ذوي العلاقة وداعمي هذه الأبحاث لابد من أن يُلمّوا بإيجاز عام عن هذه المجالات.


يعتمد مفهوم تقنية النانو على اعتبار أن الجسيمات التي يقل حجمها عن مائة نانومتر (النانومتر جزء من الف مليون من المتر) تُعطي للمادة التي تدخل في تركيبها خصائص وسلوكيات جديدة. وهذا بسبب أن هذه الجسيمات (والتي هي أصغر من الأطوال المميِّزة المصاحبة لبعض الظواهر) تُبدي مفاهيم فيزيائية وكيميائية جديدة، مما يقود إلى سلوك جديد يعتمد على حجم الجسيمات. وقد لوحظ،كمثال لذلك، أن كلاًّ من التركيب الإلكتروني، التوصيلية، التفاعلية، درجة الانصهار والخصائص الميكانيكية للمادة تتغير كلها عندما يقل حجم الجسيمات عن قيمة حرجة من الحجم. حيث كلما اقترب حجم المادة من الأبعاد الذرية كلما خضعت المادة لقوانين ميكانيكا الكم بدلاً من قوانين الفيزياء التقليدية. إن اعتماد سلوك المادة على حجمها يمكننا من التحكم بهندسة خواصها، وبناءً عليه فقد استنتج الباحثون أن لهذا المفهوم آثاراً تقنية عظيمة تضم مجالات تقنيةواسعة ومتنوعة تشمل إنتاج مواد خفيفة وقوية ، إختزال زمن توصيل الدواء النانوي إلى الجهاز الدوري البشري، زيادة حجم استيعاب الأشرطة المغناطيسية وصناعة مفاتيح حاسوب سريعة... الخ. وبشكلٍ عام فإنتقنية النانو هي تلك التي تتعامل مع تراكيب متعددة من المواد ذات أبعاد من رتبة النانومتر.
وعلى الرغم من أن تقنية النانو حديثة نسبياً ، فإن وجود أجهزة تعمل بهذا المفهوم وتراكيب ذات أبعاد نانوية ليس بالأمر الجديد، والواقع أن وجودها يعود إلى عمر الأرض وبدء الحياة فيها. حيث من المعروف ان الأنظمة البيولوجية في الجسم الحي تقوم بتصنيع بعض الاجهزة الصغيرة جدا والتي تصل الى حدود مقياس النانو. فالخلايا الحية تعد مثالا مهما لتقنية النانو الطبيعية، حيث تُعد الخلية مستودعا لعدد كبير من الآلات البيولوجية بحجم النانو ويتم تصنيع البروتينات داخلها على شكل خطوط مجتمعة بحجم النانو تسمى ريبوزومات ثم يتم تشكيلها بواسطة جهاز نانوي آخر يسمى جولجي. بل ان الانزيمات هي بنفسها تعد آلة نانوية تقوم بفصل الجزيئات او جمعها حسب حاجة الخليه. وبالتالي فيمكن للآلات النانوية المصنعة ان تتفاعل معها وتؤدي الهدف المنشود مثل تحليل محتويات الخلية ، ايصال الدواء اليها او ابادتها عندما تصبح مؤذية.
وعلى الرغم من جميع ماذُكر فإن هنالك العديد من الصعوبات التي تحتاج للمزيد من البحث ، من أهمها إمكانية الوصول إلى طرق رخيصة وعملية لتحضير مواد نانوية مختلفة بشكل تجاري لاستخدامها في التطبيقات المختلفة. كما أن هناك صعوبة أخرى وهي التواصل بين مفهوم عالم النانو الحديث وعالم الماكرو المستخدم حاليا في تصنيع الاجهزة الالكترونية.



تاريخ تقنية النانو

لايمكن تحديد عصر او حقبة معينة لبروز تقنية النانو، كما انه ليس من المعروف بداية استخدام الإنسان للمادة ذات الحجم النانوي، لكن من المعلوم أن أحد المقتنيات الزجاجية وهو كأس الملك الروماني لايكورجوس (Lycurgus) في القرن الرابع الميلادي الموجودة في المتحف البريطاني يحتوي على جسيمات ذهب وفضة نانوية، حيث يتغير لون الكأس من الأخضر إلى الأحمر الغامق عندما يوضع فيه مصدر ضوئي. وكذلك تعتمدتقنية التصوير الفوتوغرافي منذ القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين على انتاج فيلم أو غشاء مصنوع من جسيمات فضية نانوية حساّسة للضوء. ولكن من الواضح ان من اوائل الناس الذين استخدموا هذه التقنية ( بدون ان يدركوا ماهيتها ) هم العرب والمسلمون حيث كانت السيوف الدمشقية المعروفة بالمتانة يدخل في تركيبها مواد نانوية تعطيها صلابة ميكانيكية، كما كان صانعوا الزجاج في العصور الوسطى يستخدمون حبيبات الذهب النانوية الغروية للتلوين. كما يمكن الاشارة الى ان كلمة النانو مشتقة من الكلمة الاغريقية ( dwarf ) والتي تعني جزء من البليون من الكل، ويعرَّف النانومتر بانه جزء من البليون من المتر، وجزء من الالف من الميكرومتر. ولتقريب هذا التعريف الى الواقع فان قطر شعرة الراس يساوي تقريبا 75000 نانومتر، وكذلك فان نانومتر واحد يساوي عشر ذرات هيدروجين مرصوفة بجانب بعضها البعض طوليا ( بمعنى ان قطر ذرة الهيدروجين يساوي 0,1 نانومتر)، كما ان حجم خلية الدم الحمراء يصل الى 2000 نانومتر، و يعتبر عالم النانو الحد الفاصل بين عالم الذرات والجزيئات وبين عالم الماكرو.
تتمثل تقنية النانو في توظيف التركيبات النانويه في أجهزة وأدوات ذات أبعاد نانوية، ومن المهم معرفة ان مقياس النانو صغيرٌ جدا جدا بحيث لايمكن بناء اشياء اصغر منه. وفي العصر الحديث ظهرت بحوث ودراسات عديدة حول مفهوم تقنية النانو وتصنيع موادها وتوظيفها في تطبيقات متفرقة وسنعرض هنا لبعض الاحداث المثيرة التي صنعت مسيرة هذه التقنية وجعلتها تقنية المستقبل. ففي عام 1959م تحدث العالم الفيزيائي المشهور ريتشارد فيمان الى الجمعية الفيزيائية الأمريكية في محاضرته الشهيرة بعنوان ( هناك مساحة واسعة في الاسفل ) قائلا بأن المادة عند مستويات النانو ( قبل استخدام هذا الاسم ) بعدد قليل من الذرات تتصرف بشكل مختلف عن حالتها عندما تكون بالحجم المحسوس، كما اشار الى امكانية تطوير طريقة لتحريك الذرات والجزيئات بشكل مستقل والوصول الى الحجم المطلوب، وعند هذه المستويات تتغير كثير من المفاهيم الفيزيائية، فمثلا تصبح الجاذبية اقل اهمية وبالمقابل تزداد اهمية التوتر السطحي وقوة تجاذب فاندر فالز. وقد توقَّع ان يكون للبحوث حول خصائص المادة عند مستويات النانو دورٌ جذريٌ في تغيير أنماط الحياة الانسانية.
وقبل هذه المحاضرة، وبالرغم من وجود أبحاث قليلة على مواد بمستوى النانو، وإن كانت لم تُسمّى بهذا الإسم، فقد تمكَّن أهلير (Uhlir) عام 1956م من تسجيل مشاهداته للسيلكون الاسفنجي (porous silicon ). وبعد ذلك بعدة سنوات تم الحصول على اشعاع مرئي من هذه المادة لأول مرة عام 1990م، حيث زاد الإهتمام بها بعدئذ. كما أمكن في الستينيات تطوير سوائل مغناطيسية (ferrofluids) حيث تُصنّع هذه السوائل من حبيبات أوجسيمات مغناطيسة بأبعاد نانوية ، كما اشتملت الاهتمامات البحثية في الستينيات على ما يُعرف بالرنين البارامغناطيسي الالكتروني (EPR) لاكترونات التوصيل في جسيمات بأبعاد نانوية تُسمى آنذاك بالعوالق أو الغروانيات (colloids) حيث تُنتَج هذه الجسيمات بالفصل أو التحلُّل الحراري (heat decomposition).
وفي عام 1969م اقترح ليو ايساكي تصنيع تركيبات شبه موصلة بأحجام النانو ، وكذلك تصنيع شبيكات شبه موصلة مفرطة الصغر. وقد أمكن في السبعينات التنبؤ بالخصائص التركيبية للفلزات النانوية كوجود أعداد سحرية عن طريق دراسات طيف الكتلة (mass spectroscopy) حيث تعتمد الخصائص على أبعاد العينة غير المتبلورة. كما أمكن تصنيع أول بئر كمي(quantum well) في بعدين في نفس الفترة بسماكة ذرية أحادية تلاها بعد ذلك تصنيع النقاط الكمية (quantum dots) ببعد صفري والتي نضجت مع تطبيقاتها هذه الأيام.
وقد ظهر مسمَّى تقنية النانو عام1974م عبر تعريف البروفيسور نوريو تانيقوشي في ورقته العلمية المنشورة في مؤتمر الجمعية اليابانية للهندسة الدقيقة حيث قال ( ان تقنية النانو ترتكز على عمليات فصل، اندماج، واعادة تشكيل المواد بواسطة ذرة واحدة او جزيء )، وفي نفس الفترة ظهرت مفاهيم علمية عديدة تتداولها الاوساط العلمية حول التحريك اليدوي لذرات بعض الفلزات عند مستوى النانو، ومفهوم النقاط الكمية، وامكانية وجود اوعية صغيرة جدا تستطيع تقييد الكترون او اكثر.
ومع اختراع المجهر النفقي الماسح ( Scanning Tunneling Microscope) STM بواسطة العالمان جيرد بينج و هينريك روهر عام 1981م ، وهو جهاز يقوم بتصوير الاجسام بحجم النانو، زادت البحوث المتعلقة بتصنيع ودراسة التركيبات النانوية للعديد من المواد. وقد حصل العالمان على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1986م بسبب هذا الاختراع. وبعد ذلك بعدة سنوات نجح العالم الفيزيائي دون ايجلر في معامل IBM في تحريك الذرات باستخدام جهاز الميكروسكوب النفقي الماسح ، مما فتح مجالا جديدا لإمكانية تجميع الذرات المفردة مع بعضها، وفي نفس الوقت تم اكتشاف الفلورينات بواسطة هارولد كروتو، ريتشارد سمالي و روبرت كيرل ، وهي عبارة عن جزيئات تتكون من 60 ذرة كربون تتجمع على شكل كرة قدم ( وقد حصلوا على جائزة نوبل في الكيمياء 1996م ).
وفي عام 1995 تمكَّن العالم الكيميائي منجي باوندي من تحضير حبيبات من شبه الموصلات الكادميوم/ الكبريت( او السلينيوم) اصغرها ذات قطر 3- 4 نانومتر.
أما طرق تحضير العينات النانوية غير المتبلورة والمعتمدة على تقنيات الليزر، البلازما أو الحفر بشعاع الكتروني وغيرها فقد وُجدت منذ منتصف الثمانينيات. كما ان المفهوم الفيزيائي للتقييد الكمي الالكتروني (quantum confinement ) قد بدأ في أوائل الثمانينيات ايضا. وقد سُجّلت أول قياسات على تكميم التوصيلية في نهاية الثمانينيات وأمكن تصنيع أول ترانزيستور وحيد الإلكترون (single electron transistor). وفي عام 1991م تمكن البروفيسور سوميو ليجيما من جامعة ميجي باليابان من اكتشاف أنابيب الكربون النانويه، وهي عبارة عن انابيب اسطوانية مجوَّفة قطرها بضعة نانومتر ومصنوعة من شرائح الجرافيت. وبعد ذلك تم اكتشاف ترانزستور أنابيب الكربون النانوية عام 1988م، حيث يصنّع على صورتين احداها معدني والأخرى شبه موصله. ويستخدم هذا الترانزستور في جعل الالكترونات تتردد جيئة وذهابا عبر الكترودين . وتكمن اهمية هذا الترانزستور ليس فقط في حجمه النانوي ولكن ايضا بانخفاض استهلاكه للطاقة وانخفاض الحرارة المنبعثة منه .
وفي عام 2000 تمكَّن العالم الفيزيائي المسلم منير نايفه من اكتشاف وتصنيع عائلة من حبيبات السليكون اصغرها ذات قطر 1 نانومتر وتتكون من 29 ذرة سليكون سطحها على شكل الفولورينات الكربونية الا ان داخلها غير فارغ وتتوسطها ذرة واحدة منفردة. هذه الحبيبات عند تعريضها لضوء فوق بنفسجي فانها تعطي الوانا مختلفة (حسب قطرها) تتراوح بين الازرق والاخضر والاحمر.
أما التجمُّع الذاتي (self-assembly) للجزيئات، أو ربطها تلقائياً مع سطوح فلزية فقد أصبح في الوقت الحاضر ممكناً لتكوين صف من الجزئيات على سطحٍ ما كالذهب وغيره.
وفي عام 2000م أعلنت أمريكا ( مبادرة تقنية النانو الوطنية ) NNI، والتي جعلت تقنية النانو تقنيةإستراتيجية وطنية وفتحت مجال الدعم الحكومي الكبير لهذه التقنية في جميع المجالات الصناعية والعلمية والجامعية. وتلا ذلك قيام اليابان عام 2002 بإنشاء مركز متخصص للباحثين في تقنية النانو وذلك بتوفير جميع الأجهزة المتخصصة ودعم الباحثين وتشجيعهم وتبادل المعلومات فيما بينهم.


ماذا نستفيد من علم النانو؟

يتضمن علم النانو البحث لاكتشاف سلوكات وخواص جديدة للمواد في أبعاد على مقياس نانوي. والتي أبعادها تقريباً (من 1 إلى 100) نانومتر. تقنية النانو هي الطريقة التي توضع فيها الاكتشافات المصنوعة على مقياسالنانو في العمل. إنها أكثر من مجرد جمع عدة مواد ذات مقياس نانوي. إنها تتطلب القدرة على التعامل والتحكم بهذه المواد بطريقة مفيدة.




ما هو الشيء الخاص في المقياس النانوي؟


باختصار، إن المواد في المقياس النانوي يمكن أن تمتلك خواص مختلفة. بعض تصبح أحسن توصيلاً كهربائياً أو حرارياً، بعضها تصبح أقوى، بعضها تصبح تمتلك خواص مغناطيسية مختلفة، والبعض الآخر تعكس الضوء بشكل أفضل، وبعضها تتغير ألوانها بتغير حجمها.

المساحة السطحية:

المواد ذات المقياس النانوي تمتلك أيضاً مساحات سطحية أكبر بكثير من أحجام متشابهة لمواد ذات مقياس أكبر، وهذا يعني توفر مساحة أكبر للتفاعلات مع المواد التي حولها.

ما هي أهمية المساحة السطحية؟

بمقارنة قطعة من اللبان (العلكة) مضغت على شكل حشوة مع شد هذه العلكة على شكل صفيحة رقيقة قدر الإمكان، السطح، أو المساحة المرئية الخارجية، أكبر بكثير للقطعة المشدودة منها للقطعة الممضوغة، إن العلكة الممدودة من المرجح أن تجف وتصبح هشة أسرع من تلك الممضوغة وذلك لأنها (الممدودة) لها تماس سطحي أكبر مع الهواء الذي يتحرك حولها.

كم هو صغر النانومتر؟

يحدد النانومتر بجزء من بليون من المتر. كم هو صغر ذلك؟ هذه بعض الطرق للتفكير حول ذلك:

إن صفحة من الورق يبلغ سمكها 100.000 نانومتر.
الشعرة الشقراء يبلغ قطرها على الأرجح 15.000 إلى 50.000 نانومتر، لكن الشعرة السوداء من المرجح أن يكون قطرها من 50.000 إلى 180.000 نانومتر
هناك 25.400.000 نانومتر في الإنش الواحد.
النانومتر يعادل 1 من مليون من المليمتر.
شاهد على هذا الرابط مقياس الأشياء، وثلاثة أمثلة على المقياس النانوي



أين توجد المواد ذات المقياس النانوي؟
المواد ذات المقياس النانوي والتأثير النانوي توجد في الطبيعة في كل مكان حولنا. أسرار الطبيعة للبناء من المقياس النانوي تنتج عمليات وآلية يأمل العلماء في تقليدها. قام الباحثون سابقاً بنسخ البنية النانوية لأوراق نبات زهرة اللوتس لإنتاج سطوح مضادة للماء تستخدم اليوم لعمل ملابس مضادة للتلطخ، لإنتاج أنسجة أخرى، ومواد أخرى، بينما قام آخرون بتقليد قوة ومرونة نسيج العنكبوت، الذي عزز طبيعياً بالبلورات النانوية.
إن كثيراً من الوظائف المهمة في حياة الكائنات الحية تحدث وفق المقياس النانوي، إن أجسامنا وأجسام جميع الحيوانات تستخدم مواد طبيعية ذات مقياس نانوي، مثل البروتينات والجزيئات الأخرى، للتحكم بالعديد من أنظمة وعمليات أجسامنا. إن بروتين نموذجي مثل الهيموجلوبين، والذي يحمل الأكسجين خلال مجرى الدم يبلغ قطره 5 نانومتر، أو 5 أجزاء من البليون من المتر.
المواد النانوية تحيط بنا من كل جانب، في دخان النار، الرماد البركاني، رذاذ البحر، كما في المنتجات الناشئة عن عمليات الاحتراق. إن بعض هذه المواد وضعت في الاستخدام منذ قرون. إن مادة مثل الذهب (النانوي)، استخدمت في الزجاج المصبوغ والخزف منذ القرن العاشر، ولكن تطلب 10 قرون أخرى قبل أن تتطور المجاهير عالية القدرة والمعدات الدقيقة لكي تسمح للمواد النانوية بأن تتخيل وتستدعى.

ما هو السلوك النانوي؟
في المقياس النانوي، تتصرف الأجسام بشكل مختلف تماماً عن تصرفها في المقاييس الأكبر، الذهب في المقياس الكبير على سبيل المثال موصل ممتاز للحرارة والكهرباء، ولكن ليس للضوء. لكن جسيمات الذهب النانوية المبنية بشكل مناسب، تبدأ بامتصاص الضوء وبإمكانها تحويل ذلك الضوء إلى حرارة، حرارة كافية. في الحقيقة، هذا يجعلها تعمل كمشرط حراري مصغر يمكن من خلاله قتل الخلايا غير المرغوبة في الجسم، مثل الخلايا السرطانية.
بعض المواد الأخرى يمكن أن تصيح أقوى بشكل ملاحظ عندما تبنى على مقياس نانوي. على سبيل المثال، فأنابيب الكربون النانوية التي يبلغ قطرها 0.00001 من قطر شعر الإنسان، قوية بشكل لا يصدق. إنها تستخدم في صناعة الدراجات الهوائية، مضارب لعبة البيسبول، وبعض أجزاء السيارات في وقتنا الحالي. بعض العلماء يفكرون بإمكانية جميع أنابيب الكربون النانوية مع البلاستيك لصناعة مركب أخف بكثير من الفولاذ، وبنفس الوقت أكثر قوة منه. تخيل كيف يمكن توفير الطاقة إذا استبدلنا بعض المعادن المستخدمة في صناعة السيارة بمثل هذا المركب! إن أنابيب الكربون النانوية موصلة للحرارة والكهرباء أفضل من أي معدن، لذا يمكن استخدامها لحماية الطائرات من ضربات البرق، كما يمكن استخدمها في دوائر الكمبيوتر الكهربائية.

طريقة الحفاظ على بطارية اللاب توب‏‏


لاتحلم بوجود بطارية ستبقى معك الى الأبد

البطاريات لها عمر وتنتهي...سواءا القابلة للشحن ام غيرها...

بطاريات الاجهزة المحمولة العمر المتوسط لها 3 سنوات واذا بقيت بطارية جهازك بهذا العمر...وبدأت تظهر لك مشاكل معها....فلاتشتكي..بل سارعي بإقتناء بطارية جديدة.. 
وبعض البطاريات قد تعيش لعمر أطول قد تصل الى 5 سنوات وايضا الى 6....والبعض قد لاايصل حتى الى سنة...في حال عدم الاهتمام بها...
وساقوم بشرح الاشياء المهمة التي يجب تجنبها ..

أولا..الحرارة المرتفعة المباشرة للبطارية...كأن تقوم بنزع البطارية من الجهاز ووضعها على المنضدة او بجانب شنطة المحمول وتتركها عرضة للأشعة المباشرة من الشمس وغيرها...
أما الحرارة الي يسببها الجهاز فهذه ليست مضره أبدا على المحمول - إن شاء الله تعالى- فالبطارية مصممة للتتناسب مع حرارته. 

ثانيا..العمل على المحمول وهو موصل بالكهرباء والبطارية في أن واحد...

بالطبع مع الوقت...ستلاحظ ان البطارية بدأ يقل عمرها الافتراضي...

أي أنها بالسابق تعمل لمدة 120 دقيقة...ستلاحظ بعد 4 أشهر أنها تعمل لمدة 100 دقيقة فقط... 

دائما اذا كنت تعمل على المحمول بواسطة الكهرباء...افصل البطارية من الجهاز واعمل على الكهرباء فقط...ولاابد ايضا ان تتأكد من انه لن يتم انقطاع التيار عن الموصل لعدم فقد البيانات التي تعمل عليها...
واذا كنت تعمل على المحمول بواسطة البطارية....فأفصل الموصل الكهربائي بعد انتهاء البطارية من الشحن... 

ثالثا..اذا كانت البطارية غير

ممتلئة تماما...أي انه اذا كان بها 50% مثلا..فالافضل استخدام البطارية الى ان تصل 10%...ومن ثم تقوم بأعادة شحنها....وليس شحنها وهي بها 50%.. 

هذا ليس مهما جدا ولكن مع مرور الزمن يقلل من عمر البطارية الافتراضي..

رابعا..اشحن البطارية في حالة انها وصلت 10%....واذا اردت استغلالها اكثر...لاابأس ولكن دون النزول عن 3%....فهنا يعني الخطر.. 

تنشيط البطارية:

ان تقوم بشحن البطارية 100% ومن ثم افراغها الى ان تصل 10%..(الافراغ يكون بواسطة الاستعمال فقط)..اي انك تستعمل الجهاز الى ان تتفرغ البطارية..

متى أقوم بعملية التنشيط..؟

من الافضل القيام بعملية التنشيط عندما لاتستعمل البطارية لمدة تتراواح مابين أسبوع الى 3 أسابيع...أي مابين 7 الى 20 يوما..

كذلك تقوم بها عندما تشتري البطارية الجديدة او تشتري الجهاز المحمول الجديد... 

والافضل أيضا عندما تشتري جهاز محمول جديد او بطارية جديدة....أن تقوم بشحن البطارية لمدة 12 ساعة متواصلة...ولو كان يوم كامل يكون أفضل ايضا...

ما هو فيروس الحاسوب ؟


فيروس الحاسوب

فيروس الحاسوب هو برنامج خارجي صنع عمداً بغرض تغيير خصائص الملفات التي يصيبها لتقوم بتنفيذ بعض الأوامر إما بالإزالة أو التعديل أو التخريب وما شابهها من عمليات. اي ان فيروسات الكومبيوتر هي برامج تتم كتابتها بواسطة مبرمجين محترفين بغرض إلحاق الضرر بكومبيوتر آخر، أو السيطرة عليه أو سرقة بيانات مهمة، وتتم كتابتها بطريقة معينة.

يتصف فيروس الحاسب بأنه :

  1. برنامج قادر على التناسخ Replication والانتشار.
  2. الفيروس يربط نفسه ببرنامج أخر يسمى الحاضن host.
  3. لا يمكن أن تنشأ الفيروسات من ذاتها.
  4. يمكن أن تنتقل من حاسوب مصاب لآخر سليم.

مكونات الفيروس


يتكون برنامج الفيروس بشكل عام من أربعة أجزاء رئيسية وهي

  • آلية التناسخ The Replication Mechanism

وهو الجزء الذي يسمح للفيروس أن ينسخ نفسه.

  • آلية التخفي The Protection Mechanism

وهو الجزء الذي يخفي الفيروس عن الاكتشاف.

  • آلية التنشيط The trigger Mechanism

وهو الجزء الذي يسمح للفيروس بالانتشار قبل أن يعرف وجوده كاستخدام توقيت الساعة في الحاسوب كما في فيروس (Michelangelo) الذي ينشط في السادس من آذار من كل عام.

  • آلية التنفيذ The Payload Mechanism

وهو الجزء الذي ينفذ الفيروس عندما يتم تنشيطه.

[عدل]للوقاية من الفيروس

  1. استخدام برامج للكشف عن الفيروسات في الجهاز.
  2. احتفظ بنسخ احتياطيه من البرامج والملفات الموجوده على الجهاز.
  3. إجارء الفحص على البرامج المسحوبه أو المنقوله من شبكة الإنترنت قبل تشغيلها.
  4. استخدام برمجيات الجدار الناري.

[عدل]اللغات التي يكتب بها الفيروس

من أهم اللغات التي يكتب بها كود الفيروس هي لغة التجميع اسمبلي لسهولة الوصول لعتاد الحاسوب وهنا أيضاً اللغات الراقية مثل لغة سي ولغة سي ++ وفيجوال سي وفيجوال بيسك.

[عدل]طرق انتقال الفيروسات (العدوى)

يمكن أن نميز فئتين من فيروسات الحاسوب تبعاً لآلية العدوى وانتشار الفيروس :
  • فيروس العدوى المباشر Direct Infector
عندما يتم تنفيذ برنامج مصاب بفيروس من هذا النوع, فإن ذلك الفيروس يبحث بنشاط عن ملف أو أكثر لينقل العدوى إليه, وعندما يصاب أحد الملفات بالعدوى فإنه يقوم بتحميله إلى الذاكرة وتشغيله ,وهذا النوع قليل الانتشار.
  • فيروس العدوى غير المباشر Indirect Infector
عندما يتم تنفيذ برنامج مصاب بفيروس من هذا النوع, فإن ذلك الفيروس سينتقل إلى ذاكرة الحاسوب ويستقر فيها, ويتم تنفيذ البرنامج الأصلي ثم يصيب الفيروس بالعدوى كل برنامج يتم تحميله إلى الذاكرة بعد ذلك, إلى أن يتم قطع التغذية الكهربائية عن الحاسوب أو إعادة تشغيله.

[عدل]أسباب التسمية

سمي الفيروس (Virus) بهذا الاسم لأنها تشبه تلك الكائنات المتطفلة في صفتين رئيسيتين: اولا : فالفيروسات دائماً تتستر خلف ملف آخر، ولكنها تأخذ زمام السيطرة على البرنامج المصاب. بحيث أنه حين يتم تشغيل البرنامج المصاب، يتم تشغيل الفيروس أيضا ثانيا : تتواجد الفيروسات في مكان أساسي في الحاسب كالذاكره رام مثلا وتصيب اي ملف يشغل في أثناء وجودها بالذاكره مما يزيد عدد الملفات المصابه كلما طال وقت اكتشاف الفايروس تستخدم عادة لغة التجميع (الاسمبلي) لكتابة كود تنفيذ الفيروس

[عدل]أنواع الملفات التي يمكن ان يصيبها الفيروس

بشكل عام الفيروس تصيب الملفات التنفيذية أو الملفات المشفرة غير النصية مثل التالية:
  1. الملفات ذاتية التنفيذ مثل ملفات ذات امتداد (.EXE ,.COM.)ضمن أنظمة التشغيل دوس وميكروسوفت ويندوز,أو (ELF) في أنظمة لينكس.
  2. سجلات الملفات والبيانات(VOLUME BOOT RECORD) في الاقراص المرنة والصلبة والسجل رقم (0) في القرص الصلبMASTER BOOT.
  3. ملفات الأغراض العامة مثل ملفات الباتش والسكريبت في ويندوز وملفات الشل في يونيكس.
  4. ملفات الاستخدام المكتبي في نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز التي تحتوي ماكرو مثل مايكروسوفت وورد ومايكروسوفت إكسل ومايكروسوفت أكسس.
  5. قواعد البيانات وملفات الاوتولوك لها دور كبير في الاصابة ونشر الاصابة لغيرها لما تحويه من عناوين البريد الالكتروني.
  6. الملفات من النوع (PDF) وبعض نصوص HTML احتمال احتوائها على كود خبيث.
  7. الملفات المضغوطة مثل ZIP وRAR.
  8. ملفات MP3.

[عدل]طرق الانتقال

أهم طرق الانتقال الآن هي الشبكة العنكبوتية الإنترنت تكون وسيلة سهلة لانتقال الفيروسات من جهاز لاخر ما لم تستخدم أنظمة الحماية مثل الجدران النارية وبرامج الحماية من الفيروسات ياتي ثانيا وسائط التخزين مثل ذواكر الفلاش والاقراص الضوئية والمرنة سابقا وياتي أيضا ضمن رسائل البريد الإلكتروني وأيضا تنتقل الفيروسات إلى نظامك عند استلامه ملفات اي كانت الملفات مخزنة على(اقراص مرنة أو اقراص مضغوطة أو اقراص zip,)

[عدل]أعراض الإصابة

  • تكرار رسائل الخطأ في أكثر من برنامج.
  • ظهور رسالة تعذر الحفظ لعدم كفاية المساحة.
  • تكرار اختفاء بعض الملفات التنفيذية.
  • حدوث بطء شديد في إقلاع[نظام التشغيل]أو تنفيذ بعض التطبيقات. رفض بعض التطبيقات للتنفيذ.
  • فعند تشغيل البرنامج المصاب فإنه قد يصيب باقي الملفات الموجودة معه في قرص صلب أو المرن, لذا يحتاج الفيروس إلى تدخل من جانب المستخدم كي ينتشر, بطبيعة الحال التدخل عبارة عن تشغيله بعد أن تم جلبه من الايميل أوإنترنت أو تبادل الاقراص المرنة.
تعمل الفيروسات بطبيعتها على تعطيل عمل الحاسوب أو تدمير ملفاته وبرامجة هناك فيروسات تعمل على خلق رسائل مزعجة وأنواع تعمل على تشغيل برامج غير مطلوبة وأنواع تعمل على اشغال المعالج بحيث تبطئ سرعة الحاسوب أو سرقة بيانات من حاسوب المستخدم مثل ارقام حسابات وكلمات السر أو ارقام بطاقات الائتمان وبيانات مهمة أخرى وهذه أهم اهداف الفيروسات الحديثة وبرامج التجسس التي يتم تطويرها يوما بعد يوم

[عدل]أنواع الفيروسات من حيث الانتشار

[عدل]من حيث النوع

أنواع الفيروسات ثلاثة :(الفيروس والدودة وحصان طروادة) ما الفرق بين الفيروس والدودة وحصان طروادة؟
الفيروس: يمكن القول بأنه برنامج تنفيذي(ذات نوع scr,.pif,.bat,.exe ,.com.) يعمل بشكل منفصل ويهدف إلى أحداث خلل في نظام الحاسوب وتترواح خطورتة حسب مهمته فمنه الخطير ومنه الخفيف وكلاهما خبيث.وينتقل بواسطة نسخ الملفات من جهاز به ملفات مصابة إلى جهاز اخر عن طريق الاقراص المدمجة سي دي وذواكر الفلاش.
الدودةديدان الحواسيب: فيروس ينتشر فقط عبر الشبكات والإنترنت ويعمل على الانتشار على الشبكات عن طريق دفتر عنواين البريد الإلكتروني مثلا فعند اصابة الجهاز يبحث البرنامج الخبيث عن عناوين الاشخاص المسجلين في دفتر العناوين على سبيل المثال ويرسل نفسه إلى كل شخص وهكذا... مما يؤدي إلى انتشاره بسرعه عبر الشبكه وقد اختلف الخبراء فمنهم اعتبره فايروس ومنهم من اعتبره برنامج خبيث وذلك كون الدوده لاتنفذ اي عمل مؤذي انما تنتشر فقط مما يؤدي إلى اشغال موارد الشبكه بشكل كبير ومع التطور الحاصل في ميدان الحوسبه أصبح بإمكان المبرمجين الخبيثين إضافة سطر برمجي لملف الدوده بحيث تؤدي عمل معين بعد انتشارها (مثلا بعد الانتشار إلى عدد 50000 جهاز يتم تخريب الأنظمة في هذه الأجهزة) أو اي شيء اخر (مثلا في يوم معين أو ساعة أو تاريخ...الخ) وأصبحت الديدان من أشهر الفيروسات على الشبكه العالميه واشهر عملياتها التخريبيه واخطرها تلك التي يكون هدفها حجب الخدمه تسمى (هجمات حجب الخدمه) حيث تنتشر الدوده على عدد كبير من الأجهزة ثم توجه طلبات وهميه لجاهز خادم معين (يكون المبرمج قد حدد الخادم المستهدف من خلال برمجته للدوده) فيغرق الخادم بكثرة الطلبات الوهميه ولا يستطيع معالجتها جميعا مما يسبب توقفه عن العمل وهذه الديدان استهدفت مواقع لكثير من الشركات العالميه اشهرها مايكروسوفت وغيرها الكثير.
حصان طروادة Trojan Horse: سمي هذا الفيروس بحصان طروادة لانه يذكر بالقصة الشهيرة لحصان طروادة حيث اختبأ الجنود اليونان داخله واستطاعوا اقتحام مدينة طرواده والتغلب على جيشها وهكذا تكون الية عمل هذا الفيروس حيث يكون مرفقا مع أحد البرامج أي يكون جزء من برنامج دون أن يعلم المستخدم. فعندما يبدأ البرنامج تنفيذ عمله ويصل إلى مرحلة ما حيث تم توزيع قرص مجاني على المشافي به برنامج حول مرض الايدز (أسبابه - طرق انتشاره - طرق العلاج.. الخ) وبعد مدة شهر من تشغيل البرنامج تم تشفير المعلومات على الحواسب الحاضنه للفايروس وظهرت رساله مفادها ان الحاسب مصاب بالايدز (المقصود هنا انه تم تشفير ملفات الحاسب وايقافها عن العمل بطريقه نظاميه) ارسل مبلغ كذا إلى الحساب كذا ليتم إرسال رقم فك الشيفره مما اجبر المختصين بالرضوخ للطلب كونهم لم يستطيعو فك التشفير.

[عدل]من حيث السرعة

توجد عدة تقسيمات للفيروسات، فمثلاً من حيث سرعة الانتشار هناك فيروسات سريعة الانتشار وفيروسات بطيئة الانتشار ومن حيث توقيت النشاط فهناك فيروسات تنشط في أوقات محددة وفيروسات دائمة النشاط ومن حيث مكان الإصابة فيروسات مقطع التشغيل boot sector على الأقراص وهي الأكثر شيوعاً، وفيروسات الماكرو macro التي تختص بإصابة الوثائق والبيانات الناتجة عن حزمة مايكروسوفت أوفيس، أما من حيث حجم الضرر فهناك الفيروسات المدمرة للأجهزة طبعا لايوجد فايروسات خارقه بحيث انها تدمر الأجهزة كما نسمع أحيانا (احترق المعالج بسبب الفايروس تعطلت وحدة التغذيه بسبب الفايروس أو تلفت الشاشة بسبب الفايروس ،... الخ) ولكن يمكن للفايروس ان يؤذي الذاكره روم في الحاسب كما في فايروس تشرنوبل أو ان يمحي معلومات ال (MBR (Main Boot Sector على القرص الصلب فتعود الاقراص الصلبه كما اتت من المصنع وفي الحالتين السابقتين لا يتم اقلاع الجهاز مما يوحي للبعض ان الفايروس (حرق) الحاسب طبعا هذه الفيروسات تعتبر خطيره جدا لانها تتسبب في اتلاف البيانات المخزنه والتي قد تكون (البيانات) نتاج عشرات السنين مما يؤديي إلى خسائر جسيمة أو إلى توقف الحاسبات عن العمل كما في تشرنوبل مما يؤدي إلى توقف الخدمات المقدمه، وهنالك أيضا الفيروسات المدمرة للبرامج وتاثيرها محدود طالما ان البيانات لم تتاثر حيث يمكن تخزين البيانات واعادة تهئية الحاسب واعادة البرامج المتضرره من اقراصها الاصليه، والفيروسات عديمة الضرر وهي التي لاتقوم باي عمل مؤذي وانما تم برمجتها لاثبات الذات والقدره على البرمجه من بعض المراهقين فمنها ما يرسم كرة أو اي شكل على الشاشه طوال فترة عمل الكمبيوتر ومنها ما يغير بعض الاحرف (كتغير حرف بحرف اينما وجد) أو تغيير مؤشر الماوس.. الخ.

[عدل]انواع الفيروسات

أنواع الفيروات هي كالتالي:
1- الفيروسات متعددة القرة التحويلية(مخادع) : هذه الفيروسات لديها القرة الديناميكية على تحويل وتغيير شفرتها عند الانتقال من ملف إلى أخر لكي يصعب اكتشافها.
2- فيروسات قطاع التشغيل : تستقر هذه الفيروسات في الأماكن التي يقراها الكمبيوتر بالقرص الصلب عند اقلاعه (تشغيله) ليستقر في الذاكره وينفذ شفرته.
3- فيروسات الماكرو: وهو أحدث أنواع الفيروسات وهو فيروس يكتب بلغة الورد WORD ويصيب هذا الفيروس ملفات البيانات. ويوصيب ملفات الأوفيس
4- الفيروسات متعددة الملفات: يبدأ هذ الفيروس في الجهاز بصيغة أوليه ثم يتحول لصيغ أخرى ليصيب ملفات أخرى.
5- الفيروسات الخفية : تختبئ هذه الفيروسات في الذاكره ثم تتصدى لي اي طلب تشخيص وفحص قطاع التشغيل ليرسل تقريرا بأن قطاع التشغيل سليم وغير مصاب.
6- فيروسات الملفات التنفيذية: تلصق هذه الفيروسات نفسها مع ملفات البرامج التنفيذية مثل command.com و win.com
7- الفيروسات متعددة الأجزاء(أو متعددة المهام) : يصيب هذه الفيروس قطاع الأقلاع (بدأ التشغيل) والمفات في وقت واحد.
8- فيروسات قطاع التشغيل Boot Sector : وهي أخطر أنوع الفيروسات حيث تصيب المقطع التشغيلي في القرص الصلب.
9 - الفيروسات الطفيلية: تلتصق هذه الفيروسات مع الملفت التنفيذية لتستقر في الذاكره عند عمل أحد البرامج المصابه ثم تنتظر في الذاكره إلى ان يشغل المشتخدم برنامجا أخرى فتقوم باصابته ونقل العدوى له.
10- الفيروسات المتطوره : وسميت بذلك لانها تغير شفرتها أيضا ولكن عند الانتقال من جهاز لاخر.

[عدل]امثلة على بعض الفيروسات

فيروس Brontok أو الفيروس الذي يخفي خيارات المجلداو يفقدك التحكم في الرجستري فتصبح غير قادر على التحكم في الحاسوب: هذا الفيروس من أبرز مهامه أنه يقوم بإخفاء خيارات المجلد من قائمة أدوات الموجودة في نظام الويندوز وأيضا يقوم بتكرار جميع المجلدات التي يصيبها حتى أنك لاتعرف الأصل من النسخة وقد تحذف الأصل ظنا منك أنه الفيروس، وهو أيضا يقوم بفتح شاشة الإنترنت اكسبلورر ويقوم بفتح شاشة خضراء اللون بشكل مستمر ممايسبب بطء في النظام ومما يؤدي ألى زيادة انتشار هذا الفيروس في الكمبيوتر
فيروس xcopy والذي يصيب الـ Partion القسم للقرص الصلب ويجعله لايفتح مباشرة وذلك بزرع ملف autorun وحينما تحاول فتح القسم يعطيك قائمة فتح باستخدام ولا تستطيع الدخول إلى القسم الذي تريده إلا بطرق ملتوية مثل (استكشاف وتشغيل) للمحترفين فقط ويقوم أيضا بجعل الفلوبي دسك القرص المرن يصيح باستمرار مطالبا بإدخال قرص مرن للكمبيوتر تصنيف الفيروسات حسب خطورتها :
  • العادي Trivial :
لا يفعل الفيروس العادي شيئا سوى التكاثرreplication ولا يسبب أي ضرر أو تخريب للمعلومات مثل فيروس stupid
  • الثانوي Minor :
يصيب الملفات التنفيذية فقط executable file ولا يؤثر على البيانات
  • المعتدل Moderate :
يقوم بتدمير جميع الملفات الموجودة على القرص إما باستبدال المعلومات بمعلومات لا معنى لها أو عن طريق إعادة التهيئة Reformatting مثل فيروس Disk killer الذي يقوم بإعادة تهيئة القرص. ويمكن حل مشكلة هذه الفيروسات عن طريق استخدام النسخ الاحتياطي
  • الرئيسي Major :
يؤدي الفيروس إلى تخريب المعلومات بإجراء تغيرات ذكية وبارعة للبيانات دون أن يترك أثرا يشير إلى التغيير الحاصل كأن يقوم بتبديل كتل المعلومات المتساوية في الطول بين الملفات كما أن تأثيره يكون على المدى الطويل ولن يكون من الممكن اكتشاف الإصابة إلا بعد بضعة أيام وبذالك لا يمكن الوثوق بالنسخة الاحتياطية أيضا.
  • اللامحدود Unlimited :
يستهدف الشبكات والملفات المشتركة وتمضي أكثر الوقت في محاولة معرفة كلمة السر للمستخدمين الأكثر فاعلية وعند معرفتها يقوم بتمريرها إلى أحد أو أكثر من مستخدمي الشبكة على أمل أنهم سيستخدمونها لأغراض سيئة. ترينا الفيروسات كم نحن معرضين للهجوم ولكن بالمقابل ترينا مدى التعقيد والترابط الذي وصل إليه الإنسان. على سبيل المثال
  • My doom : قدر الخبراء الحواسيب المتضررة من هذه الدودة بحوالي ربع مليون حاسوب خلال يوم واحد والذي كان في كانون الثاني 2004
  • Melissa: أعطى هذا الفيروس فاعلية كبيرة جدا حيث أجبر شركة Microsoft والعديد من كبرى الشركات الأخرى على إطفاء مخدمات البريد بشكل كامل حتى تمكنوا من القضاء عليه وذلك في آذار 1999
وفي الشهر الأول من عام 2007 ظهرت دودة اسمها Storm وبحلول الشهر التاسع كان أكثر من 50 مليون حاسوب مصاب. كلنا تصور أن كل هذا التأثير ينتج عن برامج بسيطة جدا.
  • فيروس Melissa :
أنشاء الفيروس على شكل مستند Word ووضع في موقع للأخبار عندما يقوم أي شخص بتحميل الملف وفتحه فإن الفيروس يتفعل ويقوم بإرسال المستند إلى أول 50 شخص في الAddress book والمستند يحوي على ملاحظة لطيفة واسم الشخص المرسل إليه وعندما يقوم المرسل إليه بفتح المستند يتم إرساله إلى 50 شخص أخر وبهذه الطريقة أصبح فيروس Melissa أسرع فيروس في الانتشار
  • الفيروس I love you الطريق نفسها لكن عوضا عن نسخ نفسه تلقائيا فأنه كان يربط كوده برابط معين ضمن الرسالة وعند النقر عليه كان يرسل نفسه إلى جميع العناوين الموجودة في الAddress book
استخدم الفيروس ميزة الVBA (visual basic for application) وهي لغة برمجة كاملة وتستطيع من خلالها أن تبرمج أي شيء مثل تعديل ملف أو إرسال الرسائل الإلكترونية أي يمكنك كتابة أي برنامج وعند فتح المستند يتم تنفيذه طبعا هي ميزة مفيدة ولكنها في نفس الوقت ميزة تنفيذ تلقائية خيرة

[عدل]لماذا يعمل الناس فيروسات الحاسوب ?

فيروسات الحاسوب لا تتشابه في وجودها بالفيروسات الحيوية. إن فيروس الحاسوب لا ينشأ من لا شيء ولا ياتي من مصدر مجهول ولا ينشأ بسبب خلل بسيط حدث في الحاسوب. فيروس الحاسوب يتم برمجته من قبل المبرمجين أو الشركات ويتم صنعه بشكل متعمد ويتم تصميمة بشكل متقن. يعمل المبرمجون على برمجة الفيروسات وذلك لاهداف عديدة تتنوع من اقتصادية وسياسية وتجارية وعسكرية. فبعض المبرمجين الهواة يعتبرون أن عمل الفيروس نوع من الفن والهواية التي يمارسونها. ومن أهم الأهداف لعمل فيروس الحاسوب هو الهدف التجاري. ذلك عن طريق عمل وصنع الفيروسات من أجل بيع برامج مضادات الفيروسات لانة بعمل الفيروس يصبح المستخدمون بحاجة إلى برامج مضادة للفيروسات ويضطرون للشراء. يذكر أن المبرمج الذي يعمل الفيروس يعتبر حسب القانون مجرما وصناعة الفيروس جريمة يحاسب عليها حسب قانون الدولة الموجود بها.
معظم شركات مضادات الفيروسات تقوم بصناعة الفيروسات من قبل المبرمجين وتقوم بعمل مضادات لها وذلك لتسويق منتجاتها وبرامجها لدى مستخدمي الكمبيوتر. اما الاهداف العسكرية فهي محاولة الدخول لأنظمة الطرف الاخر لكشف اسرار واخذ بيانات عن طريق برامج التجسس. الاهداف الإجرامية فأهمها سرقة بيانات وارقام حسابات أو ارقام بطاقات الائتمان وكلمات السر لمحاولة الدخول لحسابات المشتركين في البنوك وسرقة اموالهم. أو سرقة بيانات من اجهزتهم.