Welcome

  • كن من المعجبين بصفحتنا على فيس بوك.
  • انضم الى مجموعة تك بوك الخاصة بطلاب المدارس.
  • مجموعة مختارة من الالعاب التعليمية وألعاب الذكاء والتركيز.
  • مجموعة فيديوهات تعليمية وعلمية ومقتطفات ترفيهية.

أرسل رسائلك بالفيديو مع موقع eyejot



Eyejot, تحفة ويب اخرى من التحف التي تم عرضها لاول مره في DEMO 07 وتم الاشارة له بشكل مقتضب في التناول الاولي للحدث. وهو عبارة عن خدمة بريد الكتروني للمراسلات, بفرق كبير هو ان الرسائل تكون رسائل فيديو بالصوت والصورة. النظام ديناميكي جداً وذلك يعود الى تطوير ببيئة ®Adobe® Flex, ويعمل لدى المستخدمين كأي ملف فلاش دون تحميل برامج ودون تثبيت تطبيقات بسهولة وسرعة تنشئ حسابك وتبداء التراسل. فقط تحتاح بالطبع الى وجود Webcam لتقوم بتسجيل الرسائل الفيديوية, ثم تقوم بارسالها او تستقبل رسائل من الاهل والاصدقاء فتشاهدها بدل ان تقرائها وقد صنفتة شبكة “سي نت” ضمن Top five innovations at Demo 07 افضل خمس إبتكارات في DEMO 07……..

 
للاستفادة من خدمات Eyejot موقع ، سجل فقط على Eyejot ، فوق زر إنشاء رسائل جديدة ، وسجل شريط فيديو وإدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك والذي ترغب في إرسال الفيديو.
 
عنوان الموقع

_______________________
اخوكم محمود الحيح 
techbook

صمم اختبارات الويب التفاعلية مع webquiz


من خلال هذا البرنامج يمكن تصميم مسابقات واختبارات أو استفتاءات ويب التفاعلية ، والتي يمكن الإجابة عليها سواء على الجهاز الشخصي أو على الشبكة . يمكن إدخال الأسئلة وتغيير الخيارات ووضع أسئلة جديدة وتحديد التقييم النهائي باستخدام برنامج إرشادي بسيط يتيح عمل ذلك بكل سهولة .
والبرنامج يدعم أربعة أنواع من الأسئلة : اختيار من متعدد ، إجابات متعددة ، صح / خطأ ، إكمال الفراغ . ويوفر البرنامج مجموعة من التصميمات الجاهزة والتنسيقات التلقائية لشكل نافذة عرض نموذج الاختبار وقد تم تقديم البرنامج من خلال ورشة عمل في فترة سابقة 
يمكن استخدام البرنامج لإعداد أسئلة التقويم الصفي أو إعداد اختبارات قصيرة .

للدخول الى الموقع الخاص بالبرنامج 
http://www.webquiz.it/en/index.asp  

_____________________________________
اخوكم محمود الحيح 
techbook

موقع coursera

"كورسيرا" هو موقع تم إطلاقه حديثا من قبل استاذين من جامعة ستانفورد هما أندرو نج ودافني كوولر بهدف تقديم أعلى وأرقى المناهج والمحاضرات التعليمية التي تقدمها أكبر جامعات العالم بالمجان ولكل من يرغب في أي وقت وأي مكان. 
ويشارك في إنجاح هذا المشروع الضخم أعرق الجامعات في العالم وأشهر الاساتذه. ومن الجامعات المساهمة جامعة ميتشيجن، وستانفورد، وبنسلفانيا، وادنبره، وديوك، ومعهد كاليفورنيا التقني، ومعهد جورجيا التقني، وجامعات جون هوبكينز، وكاليفورنيا، ورايس، وسان فرانسيسكو، وجامعة إلينويس، وواشنطن وفيرجينيا وأوربانا شامبين، وجامعة تورنتو بكندا. 
وبالرغم من انها خدمة مجانية - حتى الآن - إلا أن المشروع يهدف إلي الربح في نهاية الأمر، وتتقاسم المؤسسات التعليمية مع مؤسسة كورسيرا الربح، حيث يتم تقسيم أرباح كل دورة أو كورس بين الجهتين. 
ومن الخدمات التي يقدمها مشروع كورسيرا: 
1- إمكانية الحصول على شهادات معتمدة من الموقع يحصل عليها الطالب المؤهل مقابل قيمة مادية
2- إمكانية بيع معلومات وبيانات عن الطلبة المشاركين لشركات يمكنها الاستفادة منها سواء في برامج دعائية او احصائيات أو غيرها. 
3- إمكانية تقييم طلبة المشاركين في أحد البرامج أو الكورسات بطلب من شركات أو مؤسسات وذلك مقابل دفع قيمة مالية معينة لكورسيرا لتقييم طلبة بعينهم لغرض تعيينهم أو الاستفادة من مهاراتهم 
4- إمكانية دفع قيمة مالية لأحد العاملين في كورسيرا مقابل تقديم اهتمام شخصي (درس خصوصي)
ومن المتوقع ألا يستمر الموقع في تقديم كافة خدماته بصورة مجانية، حيث سيحتاج المشاركون لدفع اشتراك محدد للتمتع بكافة الخدمات التي يقدمها مشروع منظمة كورسيرا. 
الموقع الرسمي للمشروع: Coursera
حساب كورسيرا على تويتر https://twitter.com/coursera
كورسيرا على تيد Coursera on Ted

سجل ملاحظاتك على سطح المكتب مع برنامج Simple Sticky Notes

برنامج تدوين الملاحظات السهل والمجاني Simple Sticky Notes



برنامج Simple Sticky Notes برنامج جديد من أقوى برامج سطح المكتب والذى صمم هذا البرنامج ليقوم بمساعدتك فى تدوين الملاحظات التى تريدها على سطح المكتب بسهولة وسرعة حيث يمكنك تدوين ماتحب فيها للتذكير بالأدوات التى تقوم بها والتذكير بأعمالك وتنظيم مواعيدك وغيرها من الملاحظات عن طريق الكتابة او النسخ وليس هذا فقط بل يمكنك أن تغير من لون الخطوط وحجمها حسب رغبتك فى التدوين ليساعدك هذا البرنامج من حفظ أهم معلوماتك وأنت تتصفح على الأنترنت أو تقوم بأعمالك, حمل البرنامج المجانى من موقعه الأصلى من هنا

http://www.simplestickynotes.com/

شاهد الصور التي تساعدك على كيفية التعامل مع البرنامج في
موقع ايقونة البرنامج
كتابة ملاحظة جديدة
تعيين التاريخ والوقت للملاحظة
اعطائها لون محدد
صوت معين 
وخيارات أخرى









أرجو أن ينال اعجابكم ويفيدكم في اعمالكم ..

أخوكم  محمود الحيح
techbook

10 إضافات من جوجل كروم لمصممي و مطوري المواقع




الإضافة الأولي هى Color Picker :-


ومن خلال العنوان تكون أدركت ما هى الإضافة و هذه الإضافة سوف تساعدك فى إختيار الألوان و الحصول على قيمة اللون التي تريدها على صفحة الويب و هذا يعنى أنه بإمكانك أن تختار أى لون لصفحة الويب و من خلال الإضافة سوف يكون لك زر خاص لمعاينة ما قمت بعملة .

الإضافة الثانية هي IE TAB :-


من خلال هذه الإضافة سوف تعاين الموقع التي قمت بتصميمه على متصفح انترنت اكسبلورر من متصفح جوجل كروم  نعم فأنت عندما تقوم بتصميم موقع يجب أن تعاينة فى الكثير من المتصفحات فمتصفح مثل انترنت اكسبلورر فهو مشهور و يستخدمة البعض منا لذلك هذه هى هامة .

الإضافة الثالثة هى MeasureIt :-


مصممي المواقع سوف يكونون بحاجة لهذه الأداة فمن خلالها سوف تعرف مقاس التى قمت بتحديدة من حيث العرض و الطول و هى أداة مفيدة للغاية لمصممي المواقع عندما يتعاملون مع الصور .

الإضافة الرابعة هى Web Development :-


بهذه الإضافة سوف يكون لديك شريط أدوات خاص بمتصفح جوجل كروم و هو كامل به أدوات مفيدة لمطورى المواقع و يمكنك من خلالها عرض و تحرير Css و سوف تعرض لك أحجام الصور و الكثير من المميزات اكتشفها بنفسك .

الإضافة الخامسة هى Firebug Lite :-


هذه الأداة كانت تعمل على متصفح الفايرفوكس لكن الآن هى تعمل بشكل ممتاز على متصفح جوجل كروم و من خلالها يمكنك تفقد HTML و عناصر DOM من أى صفحة ويب و تستخدم أيضاً لمتصفح فايرفوكس فى محاولة تصحيح أخطاء التصميم الخاص بك .

الإضافة السادسة هي Palette for Chrome :-


هل تريد إنشاء لوحة تحكم تتطابق صورة أعجبتك من موقع ويب ؟ هل تريد الإستيلاء على بعض الألون المتواجدة فى الصورة ؟ هذه الإضافة هي المناسبة لك .

الإضافة السابعة هي What Font :-


ما هى أسهل طريقة مضمونة لمعرفة الخط التى تريدة هناك الكثير من الصور متواجد بها نصوص لا نعرف اسم نوع الخط المستخدم فى كتابة هذه النصوص بهذه الإضافة سوف تتمكن من معرفة نوع الخط عن طريق المرور عليه و هذه الإضافة تتمير بالأناقة .

الإضافة الثامنة هي The Microstock Photo Power :-


من خلال هذه الإضافة سوف يكون من السهل أن تحصل على صور ممتازة تستخدمها فى تصميماتك أو فى مواضيعك إذا كنت تملك مدونة و سوف تساعدك فى عمل المشاريع الطباعة و لأى سبب إذا كنت تحتاج صورة كبيرة أو صغيرة فهذه الإضافة حقاً رائعة .

الإضافة التاسعة هي Diigo :-


هذه الإضافة سوف تمكنك من تحديد أى نص تريدة باللون الذي تريدة و حفظة على حساب Diigo و يمكنك أيضاً إضافتها كملاحظة لاصقة فى أى صفحة ويب و يمكنك أيضاً مشاركتها على حسابك على تويتر أو الفيسبوك أو جوجل + أو البريد الإلكتروني .

الإضافة العاشرة هي Shareaholic :-


يمكنك بهذه الإضافة مشاركة ما تتصفحة مع أى شخص و هذا سيكون عبر الفيسبوك و تويتر و باقى المواقع الإجتماعية فإذا كان لديك صفحة ويب قمت بتصميمها يمكنك إرسالة عن طريق هذه الإضافة البسيطة و الإحترافية .

حول أي صيغة ملف مجانا - أون لاين




أولاً : قم بالدخول على الموقع من الرابط التالي convertfiles .
ثانياً : هذا الموقع يتميز بسهولة إستخدامة و يتميز بالبساطة و الإحترافية معاً .
ثالثاً : من خلال هذا الموقع سوف تقوم بتحويل التالي :-
1. ملفات Documents .
2. ملفات drawing .
3. ملفات Presentation .
4. ملفات E-book .
5. ملفات Video .
6. ملفات Images .
7. ملفات Archive .
8. ملفات Audio .
و بذلك أنت لن تحتاج إلى أى برنامج مع هذا الموقع الإحترافي .


أفضل 5 خدمات سحابية مجانية



الخدمة الأولي و هى خدمة SkyDrive :-


يمكنك الدخول إلى الخدمة عن طريق بريد Windows Live / Hotmail / msn / live و هى خدمة مجانية تقدم لك 7جيجا مساحة تخزينية مجانية و تتميز بسهولة إستخدامها و سهولة إدارة حسابك من الويب لا تحتاج أي برنامج مستوي الأمان بها ممتاز و تستطيع أن تحصل على روابط ملفاتك لمشاركتها على الويب و تستطيع رفع أكثر من ملف مرة واحدة و تدعم اللغة العربية و بها أكثر من خيار يمكنك أن تحدد من يطلع على ملفاتك أنت أو مجموعة من أصدقائك أو شخص معين أو تجعلها عامة يشاهدها جميع الناس حقاً خدمة تستحق التجربة لذلك وضعتها فى أول الخدمات .

الخدمة الثانية و هى خدمة Yandex :-


أعتقد أن الكثير لم يسمع عنها لأنها شركة جديدة روسية تقدم خدمة تخزينية مجانية تقدر بـ 10 جيجا مع إمكانية تضعيف الخدمة إلى 20 جيجا عندما تقوم بجلب أصدقائك و هي تشبة باقى الخدمات من ناحية سهولة الإستخدام و الوصول إليها من أى مكان من خلال حاسوبك أو هواتف أندرويد و الآيفون .

الخدمة الثالثة و هى Dropbox :-


هذه الخدمة تعطيك مبدئياً 2 جيجا مساحة تخزينية مجانية و من خلال دعواتك لأصدقائك تزيد هذه المساحة بشكل مجاني و يمكن الوصول إلى ملفاتك من خلال الإنترنت أو من هاتفك الجوال مثل الآيفون و الآيباد و الأندرويد و بلاك بيري أو من خلال حاسوبك الخاص مثل الويندوز أو ماك أو لينكس .


الخدمة الرابعة و هي خدمة Google Drive :- 


تعطيك هذه الخدمة مساحة تخزينية مجانية تصل إلى 5 جيجا و تتميز أنه بإمكانك مشاركة الملفات مع أصدقائك أو تجعلها عامة يشاهدها جميع الناس و هي خدمة مناسبة للأعمال كثيراً لأن بإمكانك التعديل على ملفات الأوفيس و إنشاء ملفات مثل الوورد و البوربوينت و الإكسل و هى تدعم عدة ملفات و صيغ و للدخول على الخدمة يجب أن تمتلك حساب جوجل ميل و تتوفر الخدمة على أجهزة الماك و الويندوز و أيضاً يمكنك أن تصل إليها من خلال هاتفك و لكن تدعم الأندرويد فقط .

الخدمة الخامسة و هى خدمة Box :-


تعطيك هذه الخدمة مساحة تخزينية مجانية تصل إلى 5 جيجا و تدعم عدة صيغ فأنا أستخدمها لرفع ملفات المدونة عليها و هي تتميز بسهولة إستخدامها و بإمكانك أن تصل إإلى ملفاتك عبر هاتفك الأندرويد و البلاك بيري و الآيفون و عن طريق أجهزة المالك و الويندوز و لها عدة مميزات منها صندوق التعليق داخل الملفات بمعنى أن أى مستخدم عجبه الملف التي قمت بمشاركتة معه يمكنة التعليق عليه و يمكنك الدخول عليها بأي بريد تملكة .

ما هى الحوسبة السحابية Cloud Computing



ماهي الحوسبة السحابية؟
لا بد أنك تسمع مصطلح “السحابة” كثيراً هذه الأيام، وبعدة أشكال مختلفة، كالحديث عن خدمات التخزين السحابي، والموسيقى السحابية، والتطبيقات السحابية، بل حتى أنظمة التشغيل السحابية. وسواء على أجهزة الكمبيوتر أو الحواسب اللوحية أو الهواتف الذكية، يبدو بأن “السحابة” تلاحقك في كل مكان. فما هي السحابة (بالمصطلح التقني) وما هي الحوسبة السحابية التي يتحدث عنها الجميع هذه الأيام؟ سنحاول الإجابة عن هذا السؤال بشكل مبسط.
التعريف المبسط يقول، بأن الحوسبة السحابية هي قيامك باستخدام المصادر الحوسبية (العتاد والبرمجيات) عن طريق الانترنت، مقدّمة إليك بشكل خدمة.
ماذا نعني بقولنا مقدمة إليك بشكل خدمة؟ هذا يعني بأنك تقوم باستخدام الخدمة، دون أن تهتم بالكيفية التي تعمل بها هذه الخدمة، أي دون أن تعبأ -على سبيل المثال- بالمخدّمات التي تُشغل الخدمة، وكيفية اتصالها ببعضها البعض، وكيفية إعداد الشبكة فيما بينها، والبرمجيات المثبتة عليها.
كمثال بسيط على هذا، دعنا نأخذ خدمة البريد الالكتروني من غوغل: Gmail. إن كان لديك حساب بريد إلكتروني على “جيميل” (أو ياهو أو هوتميل) فأنت تُعتبر عملياً أحد مستخدمي الخدمات السحابية. لأنك تستفيد من الخدمة المقدمة لك على طبق من ذهب، دون أن تكترث لما خلف هذه الخدمة من آلاف المخدّمات والتوصيلات والبرمجيات والمهندسين الذين يتأكدون من أن كل هذا العتاد يعمل بالشكل الصحيح.
بالمقابل، فلو كنت تستخدم تطبيق Outlook لاستقبال البريد الالكتروني على سطح المكتب في أنظمة ويندوز، فأنت المسؤول عن الاهتمام برسائلك التي سيتم تخزينها على قرصك الصلب، وأنت المسؤول عن عمل نسخة احتياطية من الرسائل خوفاً من ضياعها. وبالتالي فتطبيق Outlook هو تطبيق، بينما Gmail هو خدمة، وبشكل أدق، خدمة سحابية تقف خلفها الكثير من التفاصيل.
لكن من أين جاء تعبير السحابة لوصف هذا النوع من الخدمات؟
في عالم الشبكات، يستخدم المهندسون شكل السحابة لتبسيط وتوصيف البُنى التحتية المعقدة، وللفصل ما بين البُنية التحتية التي قد تتضمن عشرات أو مئات أو آلاف المخدّمات وأجهزة التوجيه وتجهيزات الشبكة والبرمجيات، ومابين الأجهزة الخارجية التي ستتعامل مع تلك البنية التحتية (السحابة) وكأنها كيان واحد. هذه الأجهزة الخارجية قد تكون جهاز الكمبيوتر، أو الهاتف، أو الحاسب اللوحي. الشكل التالي يوضح مثالاً عن طريقة تمثيل البنية التحتية لخدمة سحابية مفترضة:
ماهي بعض الأمثلة عن الخدمات السحابية؟
الأمثلة التالية هي أمثلة قليلة جداً من بين مئات الآلاف من التطبيقات والخدمات السحابية المتوفرة:
  • خدمات البريد الالكتروني: Gmail, Yahoo, Hotmail
  • خدمات التخزين السحابي: Google Drive, Dropbox, Box, SkyDrive
  • خدمات الموسيقى السحابية: Google Music, Amazon Cloud Player, iTunes/iCloud
  • التطبيقات السحابية: Google Docs, Photoshop Express
  • أنظمة التشغيل السحابية: Google Chrome OS, Jolicloud
ماهي فوائد الحوسبة السحابية مقارنةً بالحوسبة التقليدية؟
  • الحوسبة السحابية تسمح لك بالوصول إلى جميع تطبيقاتك وخدماتك من أي مكان وأي زمان عبر الانترنت، لأن المعلومات ليست مخزنة على قرصك الصلب بل على مخدمات الشركة المقدمة للخدمة.
  • تخفيض التكاليف على الشركات، حيث لم يعد من الضروري شراء أسرع أجهزة كمبيوتر أو أفضلها من حيث الذاكرة أو أعلاها من حيث مساحة القرص الصلب، بل يمكن لأي جهاز كمبيوتر عادي وباستخدام أي متصفح للويب الوصول للخدمات السحابية التي تستخدمها الشركة (تحرير مستندات، تخزين ملفات، تحرير صور، .. إلخ). كما لم يعد على الشركات شراء التجهيزات مثل المخدّمات باهظة الثمن لتقديم خدمة البريد الالكتروني لموظفيها، أو الوحدات التخزينية الضخمة لعمل النسخ الاحتياطية لبيانات ومعلومات الشركة.
  • ضمان عمل الخدمة بشكل دائم، حيث تلتزم الشركة المقدمة لخدمة التخزين السحابي بالتأكد من أن الخدمة تعمل على مدار الساعة بأفضل شكل ممكن. عندما تستخدم أحد خدمات التخزين السحابي فإن معلوماتك مخزنة على أكثر من مخدم واحد لضمان عدم فقدانها، كما أن الشركة المقدمة للخدمة تلتزم بإصلاح أية أعطال طارئة بأسرع وقت ممكن. وهذا يوفر عليك الكثير من الوقت والتكلفة كمستخدم أو صاحب شركة يتولى مسؤولية إدارة تجهيزاته وبرمجياته الخاصة.
  • الاستفادة من البُنى التحتية الضخمة التي تقدمها الخدمات السحابية للقيام بالاختبارات والتجارب العلمية. بعض الحسابات المعقدة تحتاج إلى سنوات لإجرائها على أجهزة الكمبيوتر العادية، بينما تتيح شركات مثل غوغل وآمازون سحاباتها المؤلفة من آلاف المخدمات المرتبطة بعضها ببعض لإجراء مثل هذه العمليات الحسابية بدقائق أو ساعات.
ماهي مساوىء الحوسبة السحابية؟
  • بشكل بديهي، تحتاج التطبيقات السحابية إلى اتصال بالانترنت، حيث سيؤثر انقطاعك عن الانترنت على تمكنك من تأدية عملك، لكن الشركات بدأت تتدارك هذا، وبفضل بعض تقنيات HTML 5 وجافاسكربت الحديثة بات بالإمكان بناء تطبيقات ويب يمكن أن تعمل دون اتصال بالانترنت، ثم القيام بالمزامنة لدى عودة الاتصال، لكن ما زلنا بحاجة إلى المزيد من الوقت كي تتطور هذه التطبيقات والتقنيات بشكل أكبر.
  • مخاوف أمنية: يخشى البعض من وضع كل معلوماته وملفاته لدى الشركات المقدمة للخدمات السحابية، فلو تعرضت الخدمة لعملية اختراق ناجحة، قد يتمكن المخترق من الحصول على معلومات المستخدمين، كما لو لجأت الشركة إلى بيع معلوماتك أو الاستفادة منها بشكل أو بآخر فسيكون هذا مشكلة حقيقية. الضمان الوحيد لك هو اللجوء إلى الشركات الكبيرة ذات الموثوقية العالية والسمعة الجيدة في هذا المجال. (لكن في المقابل، فتجهيزاتك الخاصة وجهاز الكمبيوتر الخاص بك ليست بمنأى عن الاختراق أو السرقة أو الضياع، بل أرى أن شركات الخدمات السحابية أكثر أمناً لتخزين المعلومات وحفظها، لكن تبقى هذه المخاوف موجودة لدى بعض المستخدمين ويجب ذكرها هنا).
  • معظم التطبيقات السحابية لم تصل بعد إلى مستوى تطبيقات سطح المكتب التقليدية، حتى الآن لم تصل تطبيقات تحرير الصور عبر الويب إلى مستويات تضاهي مثلاً تطبيق فوتوشوب التقليدي، ولم تصل تطبيقات تحرير المستندات عبر الويب إلى مستوى مايكروسوفت أوفيس، لكنها تقترب من هذا تدريجياً مع مرور السنوات.
ما هو مستقبل الحوسبة السحابية؟
كل شيء! المستقبل للحوسبة السحابية بكل تأكيد. ربما ليس بعد عام، ولا عامين، ولا خمسة أو حتى عشرة. لكننا سنصل إلى النقطة التي ستتحول فيها جميع أنظمة التشغيل إلى أنظمة سحابية مشابهة لنظام Google Chrome OS. غوغل بدأت في هذا الخط مبكرة، وستتبعها بقية الشركات، وهذه ليست نبوءة لكن استقراء للواقع. ستتحول جميع أنظمة التشغيل إلى أنظمة تعتمد على السحابة بشكل كامل أو شبه كامل. ستصل إلى مرحلة تسمح لك بتشغيل جميع تطبيقاتك عبر الويب، وحتى أضخم الألعاب. فتقنيات الحوسبة السحابية تتطور بسرعة، وتطبيقات الويب تتطور بسرعة، وسرعات الانترنت تتحسن بسرعة. وقريباً، ستطغى السحابة على كل شيء، وربما أقرب مما نتصور.

برنامج أوتوكاد Autocad 2002 للصف العاشر


نسخة خفيفة من برنامج الرسم الهندسي أوتوكاد 2002
للصف العاشر
لتطبيق بعض المهارات البسيطة التي يتعلمها الطلاب في منهاج التكنولوجيا الصف العاشر
الملف مضغوط
ما عليك سوى فك الضغط وستجد داخل المجلد ملف setup للبرنامج وملف serial داخل المجلد ايضا
الملف المضغوط مرفوع على حسابي على جوجل درايف
يمكنك تحميله من الرابط الآتي

https://docs.google.com/file/d/0B7VrSZK7_wuuakY0Z2Nyc19iOE0/edit?usp=sharing


ارجو اعلامي باي مشكلة في تحميل الملف ...
اتمنى لكم الفائدة


__________________________
أخوكم محمود الحيح
techbook

ماذا عن حساباتك فى جوجل بعد موتك !؟



ليس من المفاجأ لأى أحد و مهما كنت معترف بذلك أو لا و هى حقيقة موتك عاجلاً أم آجلاً و مع حقيقة واقعية بالفعل و هى مسألة ما يحدث مع بعض الحسابات للأشخاص الذين فقدوا قبل زمن و التى لا مفر منها و عملها بعض الشئ .
حسناً لم تتضح الصورة بعد . . . عزيزى القارئ تمتلك العديد من المواقع سيسات للتعامل مع هذا حيث يمكن للفيسبوك أن يحول ملف التعريف الخاص بك إلى نصب تذكارى و لكنها عملية معقدة حيث يترك مصير حسابك الشخصى إلى أحد أقاربك سواء كان هذا أفضل أو أسوأ .
و على ما يبدو ان جوجل ستعطيك القول هى الأخرى فيما سيحدث لحساباتك بعد موتك فى الوقت المناسب أو بعد زوال ذلك .
و لم تقم جوجل بطريقة مباشرة و صريحة بالكشف عن الأداة الجديدة و التى تطلق عليها مدير الحسابات الغير نشطة و التى تفعل عندما تموت .
هناك حالات قليلة تقوم فيها بعملية جعل حسابك غير نشط و لكن فى أقل الظروف و أحلكها التى لن تكون قادراً خلالها على تسجيل الدخول إلى حسابك .
و من خلال إستخدام الأداة الجديدة يمكنك إعداد فترة من الوقت بعدما تقوم بعملية تحويل حسابك إلى حساب غير نشط .
و تعتمد هذه الفترة على الوقت من آخر مرة قمت بتسجيل الدخول إلى حسابك بها و يمكنك تعيينها فيما بين 3 أشهر و سنة .
و عندما يصبح الحساب غير نشط يمكن تنويه عائلتك و أصدقائك و يمكنك أن تقرر من تريد الوثوق به فى جميع بياناتك الخاصة و تؤمنه عليه أو ترغب فى حذف الحساب تماماً بعد عملية تعطيله .
و إذا قمت بإختيار حذف الحساب و لكن أحد الأقارب قد طلب الوسول إلى بيناتك الخاصة فسيتم تفضيل الأقرب لديك طالما أنها لا تتعارض مع القانون .
و حتى الآن فإنها عملية مبسطة و تحوى بين طياتها مثالاً يحتذى به لغيرها من الشركات الأخرى .
يمكنك زيارة الأداة من هنا إذا طان لديك بالفعل حساب ببريد جوجل الإلكترونى .

ما هو بلاك بورد Blackboard

بلاك بورد هو نظام لإدارة التعلم على الإنترنت مصمم لمساعدة المدرسين و الطلاب على التفاعل في المحاضرات المقدمة عن طريق الإنترنت أو استخدام المواد الدراسية على الإنترنت، بالإضافة إلى النشاطات المكملة للتدريس الصفي العادي (وجهاً لوجه).
يمّكن بلاك بورد المدرسين لتقديم مواد المقررات الدراسية و منتديات الحوار و الدردشة و الإمتحانات القصيرة على الإنترنت بالإضافة إلى الموارد الأكاديمية و غيرها الكثير.
نظام Blackboard :-
من إنتاج مؤسسة Blackboard للخدمات التعليمية على الخط المباشر ومقرها واشنطن العاصمة ، ويرى ريتشارد ف دراجان Richard V. Dragan أن النظام مهد الطريق أمام المؤسسات لطرح برامجها التعليمية والتدريبية عبر الشبكات . وتأتي قوة هذا النظام في تقديم عدد من الخيارات أمام المستخدم ( مؤلف البرنامج ) ليختار منها ما يناسب حاجته فهي تقدم مكتبة مكونة من نحو مائة من الأزرار والقوالب ، فضلاً عن أن النظام يقدم أدوات تتيح للمتعلم التفاعل مع زملائه والاستفادة الأكبر من إمكانيات الشبكة .
من ناحية أخرى يقدم النظام دعماً لصيغ الملفات المختلفة كملفات برنامج MS Word وصيغة ملفات PDF للنشر الالكتروني وتبادل الملفات عبر الشبكة . بالإضافة إلى ميزة أخرى تتمثل في تقديم نموذج للاختبار على الخط المباشر يتيح للمعلم تصميم أنواع مختلفة من الاختبارات . وقد تميز نظام Blackboard عن باقي النظم التي تم تحليلها في أنه يقدم نسخة مجانية من النظام يمكن للمعلم استخدامها لتقديم المقرر الدراسي الذي يرغب في وضعه على الخط المباشر على أن يكون هذا المقرر مجانياً وأن يتم من خلال خادم النظام . كما أنه يوفر دليلاً لاستخدام النظام على شبكة الانترنت والذي يوضح الأدوات التي يمكن أن يتضمنها المقرر – كلها أو بعضاً منها – بحيث تمكن للمتعلم من ممارسة الأنشطة التربوية المختلفة ، وبمراجعة هذا الدليل يمكن تحديد الوظائف التالية التي يقدمها النظام :-
1- توفير أدوات تفاعل المتعلم : ويقصد بها الأدوات التي يتفاعل معها المتعلم أثناء دراسته وهي كما يلي :-
‌أ. الإعلانات : تتيح هذه الأداة للدارس آخر الأخبار أو الإخطارات أو الإعلانات التي يريد أن يرسلها أعضاء هيئة التدريس إلى المتعلمين أو إلى مجموعة منهم ويقوم الدارس باستعراضها بمجرد النقر بمؤشر الفأرة على مفتاح الإعلانات لتظهر له لوحة يمكن أن يسرد محتواها إما هجائياً أو تاريخياً .
‌ب. التقويم الزمني : تخبر هذه الأداة المتعلم بتوقيتات الأحداث المرتبطة بموضوع التعلم وتنبهه عندما يحين موعدها مثل المحاضرات والاجتماعات على الشبكة أو لقاءات وجهاً لوجه بالجامعة وما إلى ذلك ، ويمكن للمتعلم أن يضيف إليها ما يشاء من أحداث .
‌ج. المهام : تخبر الدارس عما يجب أن يؤديه من مهام ، كما أنها تتيح له تنظيم تلك المهام حسب الموضوع أو وفقاً لرؤيته الشخصية ، ويمكن للمعلم أن يرسل لمتعلم بعينه مهمة معينة لا يرسلها لمتعلم آخر .
‌د. التقديرات : تختص هذه المهمة بتقديراته سواء في الاختبارات المرحلية أو النهائية .
‌هـ. دليل المستخدمين : تعمل هذه الأداة على عمل دليل بالطلاب المشاركين في المقرر ليتعرفوا على بعضهم البعض . ‌و. دفتر العناوين : هو دفتر شخصي للطالب يضع فيه بيانات عن من يريد التواصل معهم من خلال النظام ، فدليل المستخدم السابق قد يضم مئات الدارسين أما دفتر العناوين فيضم العناوين التي يضيفها الدارس بنفسه .
2- عرض المحتوى : إن الوظيفة الأساسية لنظام تقديم المواد التعليمية هي تقديم محتوى المادة التعليمية إلى المتعلمين . وفي هذا الصدد يقدم نظام Blackboard وظيفة عرض المحتوى ضمن خيار محتوى المقرر ( Course Content ) وعندما يختار الدارس هذه الوظيفة يقوم النظام باستعراض المحتوى بالصور التالية :-
- عرض المعلومات النصية مصحوبة بالصور والرسومات المتحركة وغيرها من العناصر ، ومنظمة وفقاً للتنظيم التربوي المطلوب .
- الوثائق والملفات المرتبطة بموضوع الدراسة .
- الكتب والمراجع المتاحة على الشبكة أو التي ينصح المعلم طلابه بقراءتها.
- الوصلات بالمواقع الهامة .
3- وظيفة الاتصال : يتيح النظام ثلاث طرق للتواصل بين الطلاب بعضهم البعض وبين الطلاب والمعلم كما يلي :-
‌أ. إرسال واستقبال الرسائل البريدية ، حيث يتيح دليلاً بأسماء وعناوين الدارسين البريدية سبق الإشارة إليها .
‌ب. لوحات النقاش Discussion Board : وتسمى كذلك بلوحات الإعلانات Bulletin Board وهي من أدوات التفاعل غير المتزامن حيث يمكن للدارس إبداء رأيه حول أي قضية أو طرح تساؤل ليستعرضه أقرانه فيما بعد .
‌ج. الفصل الافتراضي Virtual Classroom : ترمز هذه التسمية إلى نظام الاجتماعات على الشبكة المستخدم بالنظام . ويتيح هذا النظام للمتعلم أن يتحاور مع زملائه ومعلمه فيما يشبه الفصل الافتراضي وذلك من خلال لوحة الحوار Chat Panel وهي خانة تمكن الدارس من كتابة ما يشاء عن طريق لوحة المفاتيح ليراه كل من يتصل بنظام الاجتماعات في هذا الوقت. كما تتيح لوحة رسومية أشبه بالسبورة البيضاء وتنقل النص أو الصور والرسومات وعرضها على الدارسين أو المعلم .

ما هو المودل Moodle؟

Moodle هو نظام حديث مفتوح المصدر لأتمتة الأنشطة التعليمية ويعتبر:
- أحد أنظمة إدارة المساقات (CMS-Course Management System)

- وأحد أنظمة إدارة التعليم (LMS-Learning Management System)

- وأحد أنظمة إدارة محتويات التعليم (LCMS-Learning Content Management System)
- وأحد منصات التعليم الكتروني (e Learning Platform)

وهو ليس وعاء للمساقات فقط، بل وايضاً يمكن تطوير أنشطة تعليمية عليه، ويستعمل من قبل جامعات، كليات أهلية، مدارس ثانوية، أعمال تجارية، بل ويمكن محاضر أن يستعمله لإضافة تقنية الويب إلى المساقات.

Moodle حالياً مستعمل من قبل آلاف المؤسسات التربوية حول العالم لإيجاد وإنتاج مساقات أون لاين على الانترنت ولدعم المساقات التقليدية (التعليم وجها لوجه) وكذلك لإيجاد مواقع ويب على الانترنت.

Moodle هو برنامج مفتوح المصدر (Open Source software) ويوزع تحت رخصة GNU العامة، ويعني ذلك بأنه يحق للكل بأن يقوموا بتحميله، تركيبه، استعماله، تعديله وتوزيعه مجاناً، وعموما، هو سهل الاستعمال بل والتطوير ويتضمن وحدات نشاط مثل المنتديات، مصادر، مجلات، اختبارات، استطلاعات، اختيارات، مهام…الخ.

Moodle يعمل بدون تعديل على أي حاسوب يشغل PHP ومثال على ذلك: يونيكس، ليونيكس، ويندوز…الخ، ويمكن أن يدعم العديد من أنواع قاعدة البيانات خصوصاً MysQL))، وهو متوفر بعشرات اللغات ومنها العربية.

لقد بداء العالم الحاسوبي والتربوي السيد Martin Dougiamas برنامج Moodle ، وبالتالي فالنظام تم بنائه على أسس تربوية وليس هندسية أو تقنية، وهو يقوم على نظرية تربوية مشروحة في وثائقه للمعنيين، وألان يوجد مئات المطورين له حول العالم حيث يتميز موودل بتحديثات مستمرة وسرعة.

المواصفات العامة للنظام :

يمكن أن يخدم ( مودل ) جامعة تضم ( 40000 ) ألف طالب.
موقع النظام يضم ( 75000 ) مستخدم مسجل.
يدعم النظام (45 ) لغة ( وهو معرب بالكامل ).
يستخدم الآن في( 138 ) دولة.
أما من ناحية تقنية فإن النظام صمم باستخدام لغة (PHP) و لقواعد البيانات (MySQL).
منح المدرب أمكانية انتقاء طريقة التعليم المناسبة للمتدربين.
يدعم النظام المعيار العالمي لتصميم المقررات الإلكترونية (SCORM).

إمكانات التصميم التعليمي التي يوفرها النظام :

يمكن وضع مقررات دراسية متعددة في النظام
تعيين المدرسين ، والمدرسين المساعدين للمقرر .
تحميل المصادر التعليمة إلى الموقع ، ووضع روابط لمراكز الأبحاث ، والمواقع ذات الصلة بمحتوى المقرر.
وضع المراجع العلمية لكل مقرر الدراسي
يتيح النظام عدة خيارات لأستاذ المقرر لاختيار الطريقة المناسبة في تدريس المقرر.

إمكانات إدارة سجلات الطلاب :

إدارة سهلة ومتميزة لسجلات الطلاب من حيث التسجيل والانسحاب.
يتحكم أستاذ المقرر في طريقة تسجيل الطلاب، وانسحابهم.
يتيح النظام للطلاب إمكانية التسجيل الذاتي ، والانسحاب من المقرر.
يتيح النظام للمدير تسجيل أعداد كبيرة من الطلاب من ملف خارجي.
يمكن النظام أستاذ المقرر من تكوين مجموعات طلابية.
إمكانات النظام في التقييم المستمر للطلاب.
يوجد في النظام خاصية متابعة أنشطة الطلاب داخل المقرر.
يمكن النظام أستاذ المقرر من تصميم الاختبارات الموضوعية.
يساعد النظام الأستاذ في وضع المهام والواجبات.
يتيح النظام إمكانية تبادل إرسال ملفات الواجبات والأبحاث بين مستخدميه.
يوجد في النظام خاصية تمكن الطالب من معرفة مستوى تحصيله الدراسي.
يتيح النظام لأستاذ المقرر تصميم ونشر الاستفتاءات .
إمكانات التواصل بين الأستاذ والطلاب.
يمكن النظام مستخدميه من التواصل عبر الرسائل الخاصة داخل المقرر.
يوجد في النظام منتدى للحوار بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس .
يوجد في النظام منتدى للحوار بين أعضاء هيئة التدريس بينهم .
يمكن النظام من التواصل المتزامن بين المستخدمين عبر خاصية غرف الدردشة.
إمكانات التحكم وإدارة النظام.
لا يمكن الدخول للنظام إلا بالحصول على اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بالنظام.
توجد صلاحيات واسعة للمشرف على النظام ، ولأستاذ المقرر.
يوجد بالنظام خاصية التحكم في كل الأمور المتعلقة بالعملية التعليمية باستخدام خاصية الأجندة للمقرر.
يوجد في النظام عشرة قوالب جاهزة تمكن المستخدم من تغيير الواجهة حسب الرغبة.


ما هي رخصة Creative Commons

من الأمور الهامة فى مجال المصادر المفتوحة هو الرخص التى تندرج تحتها البرمجيات أو الأعمال المفتوحة المصدر.

من أشهر الرخص _من وجهة نظرى_ بعد رخصة GPL ،هى رخصة Creative Commons وتُعرف اختصارا (CC) أو بالعربية رخصة المشاع المبدع أو التشارك الابداعى.
ومن اسمها يتبين لك معنيان وهو
المشاع (التشارك) : الذى ليس حكرا العمل فيها ولكن من الممكن ان يشارك الجميع فى العمل سواء بالنشر أو التعديل.
المبدع (الابداع) : الذى يعطى مجالا لابداع وتطور الغير وبدءه من حيث انتهى الآخرون.

أى أن العمل من الكل للكل بالكل
الترجمة : أى أنه من الكل فالكل يشارك ،وللكل فالكل يحصل عليها دون قيود تذكر ،وبالكل فالكل قادر على المشاركة حسب البنود الذى يضعها الصاحب الأصلى للعمل.


أين تجد هذه الرخصة؟؟!!
فى كل شىء تقريبا ولكن أشهر الأشياء التى مررت بها شخصيا :
1-المواقع الاكترونية والمدونات
2-الصور
3-الفيديو
4-الكتب ،المجلات
5-الملفات الخدمية كملف svg لبرنامج inkscape وملف blend لبرنامج Blender وغيرها


كلمة الرخصة Creative Commons هى كلمة عامة حيث إن للرخصة أنواع تختلف على حسب اختلاف بعض شروطها ،وعدد أنواعها المتاحة الآن 6.
يمكنك مطالعة الأنواع مفصلة على الرخص

بنود الرخصة:


الأشياء التى تتفق عليها الست رخص كلها:
أنت حر فى :
* المشاركة : في نسخ وتوزيع ونشر هذا العمل
* في تكييف العمل وليس التعديل (كأننا نعمل ريميكس)


أما الشروط التى تؤدى لاختلاف الرخص والتى يختار منها أصحاب العمل ما يريدون من شروط على أعمالهم:

* العزو (Attribution) : يجب عليك أن تنسب العمل بالطريقة التي يحددها المؤلف أو المرخص (ولكن ليس بأي حال من الأحوال أن يوحي بتأييده لك أو استخدامك للعمل).
وهذا الشرط موجوده فى 6 أنواع المتاحة من الرخصة الآن.

* لا أعمال مشتقة (No Derivative Works) : يمكن للآخرين أن ينسخوا ويوزعوا ويعرضوا العمل ،ولكن لا يمكنهم تغيير أو تحويل ، أو بناء على هذا العمل.

* غير تجارى (Noncommercial) : لا يجوز لك استخدام هذا العمل لأغراض تجارية.

* المشاركة على قدم المساواة (Share Alike) : إذا عدلت أو غيرت ، أو بنيت على هذا العمل ، فلا يحق لك توزيع العمل الناتج فقط إلا تحت نفس الرخصة أو رخصة مشابهة لها.

ولتسهيل اختيارأى نوع من الرخص يناسب رغبتك ، ادخل على اختار رخصتك بسهولة

وأخيرا هذا الرابط
مشاركة الأعمال الابداعية


وهو عرض تقديمى للرخصة فلا تنسى أن تقرأ ما تحت الصورة أو تقف عليها