Welcome

  • كن من المعجبين بصفحتنا على فيس بوك.
  • انضم الى مجموعة تك بوك الخاصة بطلاب المدارس.
  • مجموعة مختارة من الالعاب التعليمية وألعاب الذكاء والتركيز.
  • مجموعة فيديوهات تعليمية وعلمية ومقتطفات ترفيهية.

أنظمة تشغيل الجوالات المتوفرة في 2012




اندرويد "Android"
الشركة المالكة : جوجل
النظام متوفر على : النظام مفتوح لأي شركة تطلب تصريحه، فهو موجود في أجهزة عدد من الشركات مثل اتش تي سي، سامسونج، موتورولا، سوني اريكسون، ال جي، ايسر، وغيرهم.
سيطر نظام اندرويد على عالم أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وهو حالياً في المركز الأول كالأكثر انتشاراً. ستجد النظام موجود في عدد كبير من الأجهزة من شركات متنوعة، وستجده في الجوالات وأجهزة التابلت واللاب توب وغيرها. النظام أصبح يدعم اللغة العربية بشكل رسمي في إصدارته الأخيرة رقم 4.0 والمعروفة باسم "ايس كريم ساندويتش".

آي او س "iOS"
الشركة المالكة : ابل
النظام متوفر على : أجهزة ابل فقط مثل الايفون، الايبود، الايباد
ما زال النظام منتشر بقوة وله شعبية واسعة على أجهزة ابل وهو المنافس الرئيسي للاندرويد. ستجد النظام متوفر على أجهزة الايفون والايباد والايبود وما إلى ذلك.

سيمبيان "Symbian"
الشركة المالكة : نوكيا
النظام متوفر على : النظام مفتوح لأي شركة تطلب تصريحه، ولكنه حالياً متوفر على أجهزة نوكيا فقط
يمكن القول أن أحد أقدم أنظمة تشغيل الجوالات وأكثرها انتشاراً شارف على الانتهاء. نوكيا تخلت عن نظام سيمبيان وقامت بتسليمه بالكامل لشركة أخرى لتشغيله. نوكيا قررت تغيير تركيزها إلى ويندوز فون 7، وأصبحت الآن تصدر جوالات بهذا النظام. الشركة تقول بأنها ستستمر في طرح بعض الأجهزة بنظام سيمبيان، ولكنها قالت أنها ستتوقف في المستقبل بشكل تدريجي.

بلاك بيري "Blackberry OS"
الشركة المالكة : RIM
النظام متوفر على : أجهزة البلاك بيري فقط
ما زال النظام مستمر وموجود بقوة، وقد أصدرت الشركة إصدارة معدلة مخصصة لأجهزة التابلت. ولكن هناك العديد من الانتقادات ضد هذا النظام ولهذا السبب ستصدر الشركة نسخة محدثة تعرف باسم BlackBerry BBX وستعمل على أجهزة السمارت فون والتابلت. ولكن في تاريخ كتابة هذه المقالة لم يصدر النظام أو معلومات واضحة عنه.

ويندوز فون "Windows Phone"
الشركة المالكة : مايكروسوفت
النظام متوفر على : النظام مفتوح لأي شركة تطلب تصريحه، فهو موجود في أجهزة عدد من الشركات مثل اتش تي سي، سامسونج، ال جي، ايسر، وغيرهم.
ربما لم يحقق النظام النجاح السريع والذي كانت تأمل به مايكروسوفت، ولكنه ما زال نظام ناجح ويستمر في الانتشار وخلفه دعم قوي من شركة عملاقة كمايكروسوفت. النظام حصل على دفعة قوية عندما تبنته نوكيا كالنظام المستخدم الرئيسي في أجهزتها المستقبلية ابتداءاً من 2012، وقد رأينا أول أجهزة نوكيا بهذا النظام. ويندوز فون لا يدعم اللغة العربية في تاريخ كتابة هذه المقالة.

ويب أو إس "WebOS"
الشركة المالكة : HP
النظام متوفر على : الوضع غير معروف، احتمال أن يكون مفتوح المصدر.
عندما قامت HP بشراء شركة بالم المالكة لهذا النظام الناجح، تسائل المتابعون عن ما هو المستقبل لهذا النظام. ولكن اتش بي فشلت في الاستفادة من عملية الشراء وقررت التخلي عن خططها في وضع النظام في أجهزتها الجديدة بعد فشل محاولتها إطلاق أجهزة جوال وتابلت. حالياً المستقبل ما زال غير واضح، ولكن الأخبار من الشركة تقول بأنها ستجعل النظام مفتوح المصدر وستصرحه للشركات المصنعة الأخرى.

بادا "Bada"
الشركة المالكة : سامسونج
النظام متوفر على : أجهزة سامسونج فقط
لا يمكن القول ان النظام نجح أو فشل هنا، فالنظام يستهدف خط معين من أجهزة جوالات سامسونج، ولا يهدف للانتشار الواسع. لذلك يمكن القول أن النظام ما زال مستمر في تحقيق الغرض منه وما زال متوفر في عدد من أجهزة سامسونج.

0 التعليقات:

إرسال تعليق